الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    التوجيه والإعلام النيابية تزور المكتبة الوطنية
    أرشيفية

    أحداث اليوم - زارت لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية برئاسة النائب محاسن الشرعة الاثنين، دائرة المكتبة الوطنية،للاطلاع على واقعها والمهام التي تنفذها، والتحديات التي تواجهها لأهمية دورها في تشكيل ذاكرة الوطن ورسالة نهضته.

    وقال الشرعة إننا في اللجنة حريصون على دعم مؤسساتنا الوطنية وتعظيم إنجازاتها والعمل على إزالة المعيقات التي تقف امام تقدمها.

    وأشار الى أن الإعلام والثقافة يجب أن يكونا على سلم أولويات الحكومات نظراً للدور الوطني الملقى على عاتقهما، وأن الدول المتقدمة تولي هذين الركنين الأولوية لما لهما من دور جلي في تشكيل الرأي العام.

    وقال أعضاء اللجنة النواب ديما طهبوب ومصطفى العساف وفيصل الأعور إن المكتبة الوطنية تمثل تاريخنا وحضارتنا وإنجازاتنا الوطنية، معربين عن فخرهم بما تقدمه من دور مهم في حفظ النتاج الثقافي الوطني والتعريف به.

    وقالت طهبوب إن نجاح المكتبة الوطنية يكون بقدر خروجها بالثقافة من الجدران وبانفتاحها على الآخر لاستقطاب معارض اجنبية يستفيد منها الباحث الأردني.

    وأثنى العساف على جهود العاملين في المكتبة رغم محدودية الامكانيات، مشيراً الى أهمية دور الإعلام في التعريف بدورها في تكوين شبكة وصل مع المواطنين.

    وطالب النائب الاعور بتحسين الوضع المالي للدائرة حتى تتمكن من النهوض بالعمل الثقافي وتحقيق أهدافها بما تحتويه من كنوز فكرية وطنية ذات قيمة تاريخية.

    واطلع مدير عام دائرة المكتبة الوطنية نضال العياصرة اللجنة على نشأة ورؤية واهداف ومهام المكتبة وآليات عمل مديرياتها واقسامها، مؤكداً انها تشكل ذاكرة الوطن ومرجعية للمهتمين والباحثين والراغبين بالاطلاع على النتاج الثقافي الوطني وتاريخ الأردن.

    وعرض لأبرز أهداف الدائرة ومهامها الأساسية المتمثلة باقتناء النتـاج الفكـري الوطني الذي يصـدر في المملكـة أو خارجها وتنظيمه والتعريف به وجمع وحفظ الكتب والمخطوطـات والمطبوعـات الدوريـة والمصورات والتسجيلات والأفلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني خاصة والوطن العربي عامـة وما يتصل بالحضارة العربية الإسلامية والتراث الإنساني.

    وأضاف كما تقوم الدائرة بجمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوثائق المتعلقـة بالمملكـة والوثائق الشخصيـة وحفظها وتنظيمها.

    ولفت العياصرة إلى ان هناك نحو 60 ألف كتاب غير مودع لدى المكتبة إلا اننا الآن قمنا بإيداع 35 ألفا منها، مشيراً إلى المبادرات التي تطلقها الدائرة كمبادرة " تبرع بكتاب تنشئ مكتبة".

    وعن التحديات التي تواجه الدائرة، بين العياصرة أن موازنة المكتبة تبلغ نحو 914 ألف دينار، منها 650 ألفا تذهب رواتب للموظفين.

    وأشار الى ان مبنى الدائرة بحاجة الى صيانة مستعجلة، داعياً إلى رفع موازنتها وتوفير الدعم اللازم لها.
    وفي نهاية الزيارة رافق العياصرة اللجنة بجولة تعريفية على مديريات وأقسام الدائرة.





    [29-07-2019 05:36 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع