الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    بلدية الزرقاء تخالف مجلس الوزراء .. والصحة: شبهة فساد
    تقديم رشوة - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - وصلت وثائق لـ"أحداث اليوم" تظهر موافقة وزير الإدارة المحليّة وليد المصري على تعيين مديرٍ تنفيذيٍّ لبلديّة الزرقاء براتب 1000 دينار، بعد إحالته على التقاعد كموظفٍ في البلدية مع حصوله على معلوليّة بعجز "جسيم".

    أوضح الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة راضي الجوارنة، المعلوليَّةَ بقوله إنَّ "لكلٍ منها نسبٌ محددة، فهناكَ الجسيم والكليّ والجزئي".

    واستبعد في حديثه لـ"أحداث اليوم" إعادةً أيٍّ موظفٍ للعمل حال حصولهٍ على عجزِ "جسيمٍ" أو "كليّ"، لأن من الصعب عليه ممارسة عملهِ بشكلٍ اعتياديّ.

    وشكك الجوارنة بأن أحد التقريرين الطبيين الذي استند عليهما الموظفُ في عودته للعمل، أو حصوله على المعلوليّة قد يكونُ مزورًا.

    ولم يستبعد وجود شبهة فساد، مؤكدًا أن الوزارة ستتحقق من الأمر لمعرفة أصل القضيّة وإشكالياتها.

    ولفت وزير التنمية السياسية السابق الدكتور صبري ربيحات إلى أن المعلولية هي التقرير الذي تصدره اللجان الطبية ويشير إلى نسبة القصور والعجز الذي أصاب الفرد جراء العمل ومخاطره.

    وأضاف في مقالٍ نشر له أن "المعلولية" مقبولة وربما محمودة؛ إذ كان يتحصل عليها الجنود الذين يصابون خلال التدريب أو القتال أو بالحوادث، وتضيف إلى مرتباتهم التقاعدية مبالغ قليلة.

    ونوهَ ربيحات إلى أن "المشكلة الحقيقية في "المعلولية" تطورت بعدما أصبح بعض الموظفين ممن يشغلون أعمالًا مكتبية لا تشتمل على أي من أنواع المشقة يتقدمون للجان الطبية؛ وعندما أصبح الجلوس على الكرسي مبررا للمطالبة بالتعويض، باعتباره سببا لمشاكل العمود الفقري أو الضعف البصري وغيرهما من الأسباب التي تضمن في رزم التقارير التي يحتفظ بها المستخدمون ليجري عرضها على اللجان، قبيل تحديد قيمة ما يتحصل عليه الفرد من التقاعد".

    وأكد أن المطالبة بتقدير العجز بسبب العمل، أصبحت ظاهرة يمكن ملاحظة وجودها في الكثير من الأوساط والمستويات الإدارية والفنية؛ فقد أصبحت خيارا أمام بعض كبار الموظفين؛ إذ ربما تحصل عليها وزراء ومدراء عامون ونواب وأساتذة جامعات وسواهم.

    وتقدم موظفون من بلديّة الزرقاء بالطعن في إجراءات تعيين المدير التنفيذي من عدم جديّة وزارة الإدارة المحليّة والجهات الرقابيّة التعاطي مع الملف في دراسته للوصول إلى قرارٍ مناسب.

    وتساءلوا عن إمكانيّة اللجان الطبيّة العليا في وزارة الصحة تقديم تقرير طبي جديد ينفي تقرير العجز الجسيم الصادر في آيار -2019.

    من جانبه برر رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني إعاد تعيين الموظف بعد حصوله على معلوليّة بأنه "مليح" وجيّد وذو كفاءةٍ توجب ذلك.

    وتهرب من سؤال "أحداث اليوم" حول المخالفة القانونيّة لهذا التعيين، ومخالفة قرار مجلس الوزراء، مؤكدًا وجود اعتراضٍ قُدم لوزير البلديات ويتم النظر فيه.

    وأضاف أن البلديّة بانتظار عرض القضيّة مِن قبل الوزير على رئاسة الوزراء؛ لحسمه.


    وبيَّن مدير المجالس المحليّة في وزارة الإدارة المحليّة المهندس حسين مهيدات أنَّ قرار التعيين يُشترط فيه الإحالة للتقاعد، ووجود شهادة لياقةٍ صحيّة حتى يباشر عمله.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إن حصول الموظف على المعلوليّة يجعل من تعيينه مخالفًا لقرار مجلس الوزراء.

    وأضاف مهيدات أنه سيتم الإيعاز لبلديّة الزرقاء بالسير في الإجراءات القانونيّة بحقه.

    ولفتَ إلى أنَّ الحادثةَ تكررت من قبل، حين طلبت إحدى البلديات تعيين أحد المدراء فيها إلا أنَّ الوزارة قامت برفض الطلب إزاء حصوله على معلوليّة.





    [22-07-2019 02:18 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع