الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    التجارة الإلكترونية تُخسر تجار الألبسة 50 مليون دينار
    البيع الإلكتروني - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية منير ديه أنَّ 50 مليون دينار تدخل المملكة سنويًا عبر الطرود، وتسبب خسائر للسوق المحلي بقيمة 50% نتيجة البيع الإلكتروني.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إنَّ التجارة الإلكترونيّة بدأت منذ أول تعميمٍ جمركي في 2011، إذ سمح للمواطنين بشراء سلعٍ بقيمة 150 دولارًا من خارج المملكة أي ما يعادل 5 طرودٍ بريديّة، وتم إعفاؤها من الرسوم الجمركيّة والضريبيّة.

    وأضاف أن بعض المواطنين قاموا باستغلال هذه الإعفاءات لإدخال البضائع وبيعها في السوق المحليّة، إذ يضطر التجار لدفع 50% من ثمن البضائِع على الرسوم الجمركيّة والضريبيّة.

    وأشار ديه إلى أنه تم إدخال كميات كبيرة من البضائع المعفاة من الضرائب، وتحديدًا الألبسة والأحذيّة؛ مما كلف خزينة الدولة عشرات الملايين من الدنانير خلال السنوات الماضيّة، إذ يدخل للمملكة بمعدل 5 آلاف طرد بريدي يومي.

    ولفت لعزوف المواطنين عن التسوق من المحال التجاريّة، وإقبالهم على شركاتٍ في دولٍ خارجيّة مثل؛تركيا والصين، وأوروبا، لا تخدم الاقتصاد الوطني، ولا تسهم بتشغيل الأردنيين، بالإضافة إلى عدم دفعها للرسوم أو الضرائب، على حد تعبيره.

    وأوضح ديه أنه وبناءً على شكاوى المواطنين، فهناك طرود بريديّة دخلت للأردن وحملت علامات تجاريّة عالميّة مزورة، وقد طالبت  النقابة بضبط الطرود، ووضع رسوم ضريبيّة وجمركيّة عليها.

     ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي كشف أن "الحكومة بصدد إصدار تعليمات لمعرفة حجم الخسائر المالية المترتبة على التجار ومعرفة حجم الإيرادات المفقودة نتيجة انتشار وتوسع ما يعرف بالبيع الإلكتروني غير المرخص والطرود البريدية والتي أثرت سلبا على قطاع الالبسة والاحذية بحيث يتم وضع آليات معينة لتنظيم عمل هذه التجارة".

    وشدد في تصريحاتٍ صحفيةٍ على بضرورة الإسراع باتخاذ اجراءات جادة لمعالجة هذه الظاهرة حيث أن كثيرا من التجار يعانون حاليا من صعوبات كبيرة في تصريف بضاعتهم، بالإضافة إلى ما يتحمله التاجر النظامي من كلف مرتفعة سواء ما يتعلق بدفع اجور العمال والمحال أو بسبب الضرائب والرسوم المفروضة عليهم والتي لا يدفعها تجار الطرود البريدية.

    وبلغت مشتريات الأردنيين عن طريق التجارة الالكترونية العام الماضي نحو 150 مليون دينار فيما بلغ حجم الاعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية 100 مليون من اجمالي هذه التجارة، بحسب تصريحات صحفية لمدير مركز جمرك مطار الشحن "التخليص" الدكتور مفلح ابوعليم.





    [23-07-2019 06:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع