الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تجاوزات وفوضى على شواطئ العقبة
    أرشيفية

    أحداث اليوم - يشكو زوار وسكان العقبة من فوضى وازدحام ونقص في الخدمات والمرافق العامة على الشاطئ الأوسط «شاطئ الحفاير» والشاطئ الجنوبي الذي يعج بالزوار من أهل المدينة وبقية المحافظات فضلا عن السياحة الخارجية.

    وقال الزائر أكرم صالح «إن الشاطئ الأوسط اصبح مرتعا لممارسات غير قانونية أضرت بجمالية وبسمعة الشاطئ على المستوى المحلي وساهم فيها سوء التنظيم وغياب المراقبة، حيث الفوضى هي السمة البارزة لهذا الشاطئ.

    ولفت أحمد مروان إلى أن البسطات المنتشرة على طول الشاطئ والتي تعطي طابعاً غير حضاري عن الشاطئ
    والمدينة ككل عدا عن المشاجرات شبه اليومية والشتائم النابية التي تصدر عن القائمين على هذه البسطات وغيرها من السلوكيات التي تدفع العائلات على الشاطئ حين سماعها ورؤيتها للخروج إلى أمكنة أخرى.

    وأوضح مروان، انه اذا رغب الزائر الجلوس على رمال الشاطئ الاوسط او الشاطئ الجنوبي وهما ما تبقى متاحا
    للعامة بعد استئثار المشاريع السياحية على الجزء الأكبر منها حتى يخرج عليك أحد هؤلاء الذين يعملون بالبسطات يطلب منك أن لا تجلس على الرمل وان تحجز طاولة وكراسي تكون عادة تابعة لهذه البسطة بحجة ان هذه المنطقة هي منطقته وبهذا تصبح مجبرا على ان تحجز طاولة مع شراء المشروبات مع العلم انها غير قانونية.

    وناشد محمود الأحيوات من سكان العقبة مسؤولي سلطة مفوضية العقبة ومحافظة العقبة بمنع أصحاب البسطات من العمل في الشاطئ الأوسط ليستطيع أهل العقبة وزوارها التمتع بروعة البحر ورماله الذهبية الناعمة واشجار النخيل الباسقة وموجات البحر التي تحرك سكون المكان وصمته.

    بدوره أكد الناطق باسم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبد المهدي القطامين أن هذه الفوضى في بعض مناطق الشاطئ حاليا ويتم تنظيم حملات مفاجئة لمنعهم من التأجير على الشاطئ بغير وجه حق لكن من يمارس هذه الافعال يعود مرة أخرى وفي أوقات غياب حملات الجهات المعنية لافتا ان
    السلطة عازمة على حل الموضوع بشكل نهائي وفق اجراءات ادارية ستعمل على انهاء هذه الظاهرة.

    وأضاف القطامين أن السلطة بدأت بتوزيع وتثبيت 40 مظلة شاطئية في منطقة الجنوب لتوفير مظلات متميزة لمن يرتاد الشواطئ مع تأكيد السلطة ان عملية زرع المظلات عدة مرات لكن ممارسات بعض المتنزهين والزوار
    للشاطئ كانت تمثل اعتداء صارخا من خلال العبث فيها واتلافها وأخذ اجزائها الحديدية والخشبية.

    وبين أن المظلات الجديدة سيتم تثبيتها بأعمدة حديدية قوية اضافة الى وضع السقف من مادة الفايبر المقوى والمصنوع خصيصا لهذه الغاية بناء على طلب السلطة من أحد المصانع المحلية في مدينة العقبة.

    يشار الى أن مطالبات متكررة على مدى سنوات من اهالي العقبة ومن زوار المدينة بحماية الشاطئ نظيفا ومتاحا للعامة وحماية ما تبقى منه، من اقامة استثمارات سياحية كما في السابق حيث احتلت بعض تلك الاستثمارات مساحات كبيرة منه، اضافة إلى منظومة الموانئ فيما لم يتبق من الشاطئ متاحا للعامة سوى أقل من 4 كم. (الرأي)





    [12-07-2019 09:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع