الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الحموري يطمئن الأردنيين بسلامة قمحهم
    أرشيفية

    أحداث اليوم - ردّ وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري، الخميس، على صور متداولة لقمح ملقى على الأرض ومكشوف في مستودعات تخزين القمح بمنطقة الغباوي.

    وقال الحموري في رده على التساؤلات إن المستودع هو عبارة عن صومعة أفقية وليست عامودية وأن الصور التي تظهر أكوامًا من القمح المكشوف، هي لقمح يظهر أثناء عملية التحميل والنقل، تم إخراجه من التخزين لهذه الغاية.

    وأضاف أنه بعد وصول القمح إلى المستودعات يتم تخزينه بصوره علمية أصولية، مشيرًا إلى أن خصائص التخزين بالمستوعبات تضمن سلامة القمح من حيث عدم تعرضه للحشرات وأن كافة المستوعبات التي تم انشاؤها في منطقة الغباوي والمفرق تغطى بإحكام بواسطة أغطية خاصة ومقاومة لأي عوامل طبيعية أو مؤثرات خارجية ويتم فتح تلك المستوعبات جزئيًا عند عمليات تحميل القمح ونقله إلى المطاحن.

    وبين أنه تتلخص طريقة تخزين القمح بشكل طبيعي دون استخدام التعقيم الكيماوي حيث يتم عمل مستودعات شكل أفقي بدلا من الصوامع العامودية حيث تكون الأرضيات مشابهة لصوامع تخزين الحبوب للمحافظة على سلامة الحبوب المخزنة ويتم تغطية القمح بأغطية خاصة تودي إلى حفظ الحبوب من العوامل الجوية والأمطار ويتم اغلاقه بإحكام، وتعتمد آلية الحفظ على انخفاض نسبة الأوكسجين دون 10% وبالتالي تمنع حدوث الاصابة الحشرية أو نمو الأعفان دون استخدام التعقيم الكيماوي وبالتالي المحافظة على جودة الحبوب وخصائصه.

    وأوضح أنه يتم مراقبة المخزون باستمرار ويتم أخذ عينات من القمح المخزن باستمرار و فحص صلاحيته للاستهلاك البشرية ويتم استخدام هذة الطريقه في كثير من دول العالم.

    وأشار إلى أن القمح يمر قبل استخدامه في المطاحن بمراحل عدة، تشمل الغسيل والغربلة.

    وختم الحموري حديثه بقوله: سنقوم بتنظيم زيارته للإعلاميين والمهتمين لهذه المنشأة الهامة، للاطلاع على آلية العمل بالتفصيل.





    [11-07-2019 05:26 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع