الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    أميركا: توقيف ناقلة نفط إيرانية نبأ ممتاز
    ناقلة نفط - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن توقيف ناقلة نفط إيرانية يُشتبه بأنها تنقل نفطا خاما إلى سوريا، الخميس قبالة جبل طارق، هو "نبأ ممتاز".

    وكتب بولتون على تويتر "بريطانيا اعترضت ناقلة النفط العملاقة غريس 1، المحمّلة بالنفط الإيراني إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي".

    وتابع "أميركا وحلفاؤنا سيواصلون منع طهران ودمشق من الإفادة من هذه التجارة غير القانونية"، من دون أن يؤكد ما اذا كانت الولايات المتحدة طلبت اعتراض تلك الناقلة.

    هيئة بنما البحرية، قالت، الخميس إن ناقلة النفط الإيرانية لم تعد مقيدة في سجلاتها للسفن الدولية اعتباراً من 29 أيار/مايو.

    وقالت الهيئة إنها رفعت غريس 1 من سجلاتها بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به. وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها للسفينة واعترضت على احتجازها.

    واستدعت ايران، الخميس السفير البريطاني في طهران للتنديد بـ"الاعتراض غير القانوني" لناقلة نفط ايرانية عملاقة في جبل طارق حيث أكدت السلطات أنها تشتبه بأن السفينة تنقل نفطاً خاماً إلى سوريا رغم عقوبات الاتحاد الأوروبي، في خطوة رحب بها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.

    وكان وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل أشار إلى أنّ العملية حصلت إثر "طلب وجهته الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة".

    وتأتي العملية بعد أيام من إعلان طهران خرقها القيود المفروضة على احتياطاتها من اليورانيوم منخفض التخصيب، على خلفية تصاعد التوترات مع واشنطن والتي يُخشى من أن تؤدي إلى استعار الصراع في الخليج.

    (أ ف ب)





    [05-07-2019 10:02 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع