الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    نصائح للحفاظ على صحتك في شهر رمضان
    وجبة إفطار - أرشيفية

    أحداث اليوم - صيام رمضان يعد فرصة جيدة من أجل تحسين صحة الفرد، ولكن ذلك لن يتم إلا إذا اتبعنا نظاما غذائيا جيدا وطرق تغذية سليمة، حتى نحافظ على أجسامنا في صحة جيدة، ولكن إذا فعلنا مثل الكثير من الأشخاص:

    تناول كميات كبيرة من الطعام دون وعي، وعدم تنظيم الوجبات بطريقة صحيحة بعد الإفطار، إضافة إلى تناول الحلويات بشراهة فسيؤدي ذلك إلى مشكلات صحية كبيرة بجانب زيادة الوزن، لذا سنعرض نصائح سحرية غذائية تعرفك على كيفية تناول طعام صحي في وجبة الإفطار والسحور، والأهم من ذلك هو ضمان التغذية السليمة لصحة جسمك.

    عليك أن تقوم ببعض التغييرات في نظام حياتك، للحصول على أفضل ما في رمضان، دع هذا الموسم يكون وقت إحياء الروح والجسد، وما يلي بعض من النصائح التي يجب أن تضعها في الاعتبار:

    1- الإفطار الصحي يسير جنبا إلى جنب مع التقاليد: فعليك أن تكسر صيامك بتناول التمر (2 على سبيل المثال) مع كوب من الماء أو اللبن الدافئ، وذلك يساعد الجهاز الهضمي من أجل القيام بوظائفه بعد يوم طويل من الصيام، واحذر المياه الباردة لأنها تؤذي معدتك.

    وبعد ذلك تأتي وجبة الإفطار الشهية، لا تستعجل في تناول اللحوم والدواجن، ولكن عليك أولا تناول الشوربة الدافئة مع سلطة تحتوي على الكثير من الخضراوات المهمة، وبعد ذلك تناول ما تحب من مائدة الإفطار، وبالطبع ضع في اعتبارك دائما أن الاعتدال هو مفتاح الصحة الجيدة.

    2- الطبق الصحي المتوازن على وجبة الإفطار يجب أن يحتوي على مصدر للكربوهيدرات مثل الأرز والمكرونة والبطاطا، إضافة إلى بعض من البروتينات المهمة للجسم مثل الدواجن أو الأسماك، بجانب بعض من الخضراوات المطهية مثل الفاصوليا والبامية.

    3- لا تنس شرب كميات كافية من المياه، فعليك أن تشرب ما يقرب من 8 أكواب من المياه موزعة على كميات صغيرة، حتى لا تصاب بالانتفاخ، وبجانب المياه يجب تناول كميات مناسبة من العصائر الطبيعية، وحاول قدر المستطاع تقليل كمية السكر.

    4- يميل كثير من الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في شهر رمضان، وذلك بالفعل يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لذا يجب عليك الاعتدال في تناول حلويات رمضان مثل القطايف والكنافة، وتذكر دائما أن الطعام في ساعات متأخرة من الليل هو من أكثر عوامل زيادة الوزن، فتناول إفطار صحي والمقبلات والحلويات باعتدال، بجانب تناول الفواكه والخضراوات؛ لأنها تحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر، سيجعلك تحافظ على وزنك بطريقة صحيحة.

    5- ويوجد آخرون لا يحبون الحركة أثناء هذا الشهر، كل ما يفعلونه هو تناول الطعام والجلوس أمام التليفزيون لمتابعة المسلسلات الرمضانية، ولكن هذه من أسوأ العادات التي يمكن أن تقوم بها، من أجل حرق الكثير من السعرات الحرارية عليك أن تكون في حالة نشاط، وذلك عن طريق السير لمدة ساعتين على الأقل يوميا بعد الإفطار.

    6- "السحور" يعد بمثابة وجبة حيوية في رمضان، فهي تمدك بالقوة طوال اليوم، إضافة إلى أنها تساعد في جعل الصيام يسير على نحو أسهل، لذا عليك أن تتناول وجبة تحتوي على كربوهيدرات يتم امتصاصها ببطء مثل الخبز والأرز، إضافة إلى حبوب القمح الكاملة، وذلك يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

    7- لتجنب العطش في هذا الشهر الكريم عليك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الملح.

    8- الأشخاص الذين يعانون من الدوار نتيجة لانخفاض معدلات السكر في الدم أثناء فترة الصيام، عليهم بتناول من تمرتين إلى ثلاث تمرات في بداية وجبة الإفطار، وذلك يساعد على تجديد مستويات السكر في الدم.

    9- تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار، سيزيد من جحم معدتك، وبالتالي سيؤخر عملية الهضم، ويحدث أيضا تقلبات في مستويات السكر في الدم، وبالتالي سيزيد شغفك بتناول المزيد من الحلوى، لهذا السبب يوصى دائما بتناول الحلويات بطريقة معتدلة بعد وجبة الإفطار بساعتين أو ثلاث.

    10- اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان تعد غنية بالبروتين، لذا عليك بتناول واحدة من هذه المصادر على الأقل في كل وجبة في رمضان؛ لأن البروتين يعد مهما بشكل كبير لخلايا جسمك، كما أنها تزيد من معدل الشبع لديك، مما يجعلك تتناول الحلويات بكميات أقل.





    [09-05-2019 02:35 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع