الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الضمان: 1.3 مليون مؤمن عليهم
    الضمان الاجتماعي - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، إن عدد المؤمن عليهم في الضمان وصل بداية شهر مايو الحالي إلى مليون و 305 آلاف، بينهم 67 ألف مشترك اختياري، وبنسبة 5% من العدد الإجمالي لمشتركين فعالين.

    وأضاف في بيان، أن عدد المؤمن عليهم غير الأردنيين وصل إلى 163 ألف مشترك بنسبة 12.5% من إجمالي المشتركين الفعالين، كما وصل عدد الإناث المشتركات في الضمان إلى 372 ألف مؤمن عليها، وبنسبة 28.5% من إجمالي مشتركي الضمان.

    وبلغ عدد أصحاب العمل العاملين في منشآتهم الذين تم شمولهم في الضمان 15878 صاحب عمل، موضحاً بأن متوسط رواتب وأجور كافة المؤمن عليهم في الضمان بلغ 542 ديناراً.

    وأشار الصبيحي إلى أن أحكام قانون الضمان الاجتماعي تنطبق وبشكل إلزامي على جميع العاملين الخاضعين لأحكام قانون العمل، كما تشمل العاملين غير الخاضعين لأحكام قانون التقاعد المدني أو العسكري، وتشمل العاملين الأردنيين لدى البعثات الإقليمية والدولية والسياسية العربية والأجنبية العاملة في المملكة، وكذلك الملحقيات التابعة لها، كما تشمل أحكام القانون العاملين لحسابهم الخاص، وأصحاب العمل، والشركاء المتضامنين العاملين في منشآتهم.

    وأكّد ضرورة أن يعرف كل عامل حقه في الضمان الاجتماعي منذ الشهر الأول لالتحاقه بأي عمل لدى أي منشأة، وفي أي قطاع من القطاعات الاقتصادية.





    [07-05-2019 02:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع