الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    2.4 مليون دينار تكلفة إنشاء محطتي مياة
    مشاريع مياه - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    أكد وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود أن محطتي مياه كفر اسد في محافظة اربد ومحطة سيفين في لواء بني كنانة بلغت قيمتهما نحو (2,4) مليون دينار.

    ويأتي المشروع بتمويل وتنفيذ من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبمساهمة من الحكومة اليابانية سيعزز كميات المياه المواطنين ويحسن من وصول المياه لجميع المناطق .

    واضاف ان هذا المشروع المنفذ من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر ضمن برنامج تزويد المجتمعات المحلية بالمياه بالتعاون مع الوزارة / سلطة المياه ومياه اليرموك بهدف تطوير وتأهيل البنى التحتية في مناطق لواء بني كنانة الذي يشتمل على نظامي تزويد مياه الاول من محطة ضخ مياه حريما للمناطق الشرقية وتم تطويرها وتاهيلها ضمن مشروع نفذ عام 2017 حيث تم بناء محطة ضخ جديدة ومضخات عالية الكفاءة وخزان جديد بسعة كبيرة ونظام جديد لمعالجة المياه وتعقيمها بالكلور ومرافق خاصة لموظفي المحطة القائمين على تشغيل وصيانة المحطة .

    وتابع الوزير أن نظام محطة كفر اسد كجزء من النظام الثاني للمناطق الغربية الذي يتزود من (5) ابار رئيسية عبر محطة مياه سيفين الجديدة حيث تم تطويرها لضخ المياه لمناطق ام قيس وملكا وتم تأهيل خزان المياه في محطات سيفين وملكا وكذلك تم انجاز كافة اعمال تأهيل محطة محطة الضخ وغرفة المشغلين الخاصة باعمال التشغيل والصيانة وتجهيز هذه المحطات لتكون قادرة على التعامل مع ازدياد الطلب خلال الصيف بما يحسن خدمة المواطنين وزيادة كميات المياه لأكثر من (115) الف مواطن في معظم مناطق لواء بني كنانة .

    من جهته قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني قال بأن اللجنة الدولية ستقوم بتنفيذ مشاريع مائية لتحسين البنية التحتية الحيوية للمياه في مناطق متعددة هدفها إتاحة الحصول على مياه أفضل كماً ونوعاً بالنسبة إلى مئات الآلاف من الأردنيين واللاجئين من خلال إعادة تأهيل واستبدال في محطات معالجة المياه ومحطات الضخ وخطوط نقل المياه وآبار المياه وشبكات التوزيع بما يضمن توفير مياه نظيفة في المناطق التي تشهد نزاعات لخلق بيئة عيش مستدامة مؤكدا ان اللجنة الدولية ستعمل على توسيع جهودها في الاردن لتلبية احتياجات المواطنين الاردنيين واللاجئين على حد سواء كون الاردن من افقر الدول مائيا وتتفاقم الازمة المائية بسبب ظروف اللجوء السوري والتغير المناخي لتشمل كافة المناطق في البلاد .

    من ناحيته أعرب السفير الياباني هيديناو ياناغي عن سعادته لتمثيل حكومة وشعب اليابان الصديق في افتتاح هذا المشروع المنفذ من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمواجهة التحديات الهائلة للمياه في الاردن الذي يعد واحد من الدول الاكثر فقرا بالمياه وتفاقم هذا الواقع بسبب موجات اللجوء السوري مؤكدا تثمين اليابان للجهود وكرم الضيافة الاردنية برغم شح الموارد خاصة في مناطق الشمال .
    واضاف ان اليابان اعطت الاولوية لتقديم المساعدات لقطاع المياه للتخفيف من عبء المجتمعات المستضيفة من خلال حزمة مساعدات ثنائية للمجتمعات المستضيفة بقيمة (24,6) مليون دولار ( التطوير العاجل لقطاع المياه في مناطق عجلون واربد وجرش والمفرق ) عام 2014 وقدمت كذلك (21,7) مليون دولار لاصلاح وتطوير انظمة المياه والصرف الصحي وعام 2017 وبالتعاون مع الصليب الاحمر قدمت مساعدات بقيمة (900) الف دولار لتحسين محطة مياه حريما .

    واكد استمرار الحكومة اليابانية بتقديم مزيد من الدعم لتمكين الاردن من تجاوز العقبات التي خلفتها ازمة اللجوء السوري خاصة على القطاعات الخدمية وقطاع المياه الذي يعاني من اعباء كبيرة معربا عن ارتياحه للجهود المائية الاردنية وما وصلت اليه مؤكدا على استمرار التعاون الاردني الياباني لما فيه مصلحة البلدين معربا عن شكر وتقدير اليابان للاردن وكذلك للجنة الدولية للصليب الاحمر على الجهود المضنية لتحسين انظمة البنى التحتية.

    جاء ذلك خلال تدشين الوزير بحضور رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتناني والسفير الياباني لدى المملكة السيد هيديناو ياناغي وأمين عام سلطة المياه م. اياد الدحيات ومحافظ اربد رضوان العتوم ومدير عام شركة مياه اليرموك م. نبيل الزعبي وكبار مسؤولي قطاع المياه ضمن برنامج اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين وخدمة المجتمعات المحلية





    [30-04-2019 12:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع