الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    القضية الفلسطينيّة على طاولة مجلس الأمن اليوم
    مجلس الأمن - أرشيفية

    أحداث اليوم - يعقد مجلس الأمن اليوم الاثنين مناقشته المفتوحة الفصلية حول القضية الفلسطينية.

    ويستمع الاعضاء الى احاطة من رئيسة الشؤون السياسية بالامم المتحدة، روزماري ديكارلو حول اخر التطورات في الاراضي المحتلة بالاضافة الى احاطتين من غيديون برومبرج وندى مجدلاني، المديرين المشاركين لإسرائيل وفلسطين في المنظمة غير الحكومية (إيكو بيس الشرق الأوسط).

    ولن يشارك المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، بسبب وجوده في بروكسل لحضور مؤتمر المانحين للفلسطينيين.

    ومن المحتمل أن يتم خلال الجلسة مناقشة العديد من القضايا مثل: الانتهاكات المتكررة للقرار 2334 بشأن المستوطنات الإسرائيلية والعنف ضد المدنيين والإجراءات الاستفزازية والجهود الرامية إلى تعزيز المصالحة بين الفلسطينيين والاحتياجات الإنسانية لغزة.

    وكان مجلس الامن قد طلب حسب القرار 2334 من الأمين العام أن يقدم تقريراً إلى المجلس كل ثلاثة أشهر «عن تنفيذ أحكام هذا القرار».

    وأعلن في 17 شباط الماضي، مجلس الوزراء الأمني للحكومة الإسرائيلية عن خطط لتنفيذ قانون اعتمده الكنيست عام 2018 لمنع حوالي 139 مليون دولار من تحويلات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، مشيرة إلى ان المدفوعات التي قدمتها السلطة الفلسطينية للفلسطينيين المسجونين بسبب هجمات ضد الإسرائيليين وأفراد أسرهم باستخدام أموال الضرائب.

    ويؤكد موقف الامم المتحدة، الذي جاء على لسان ملادينوف في اجتماع المجلس في شباط الماضي أن الاستيلاء على الأموال يمكن أن يكون له آثار اقتصادية وأمنية وكذلك تأثير على أي حوار سياسي، فيما اعرب معظم أعضاء مجلس الامن، عن قلقهم بشأن تأثير هذا الخلاف على الوضع الإنساني والأمني والاقتصادي، مذكرين باتفاقيات أوسلو.

    يذكر انه في السابق، حضر صهر الرئيس الأمريكي، جارد كوشنر والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جاسون غرينبلات جلسات ومشاورات المجلس دون تزويد الاعضاء بتفاصيل خطة السلام الاميركية لحل النـزاع الفلسطيني الاسرائيلي.





    [29-04-2019 02:16 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع