الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن على قائمة الدول المنتجة للتمور
    أشجار نخيل - تعبيرية

    أحداث اليوم - انضم الاردن الى قائمة الدول المنتجة للتمور العام 2017، بعد جھود رسمیة ومزارعین تحملوا مخاطر بدء التوسع بھذه الزراعة والاستثمار فیھا، بأكثر من نصف ملیار دولار.

    وبلغ عدد أشجار النخیل المثمر في الأردن أكثر من نصف ملیون شجرة، تنتج مختلف أنواع التمور، لكن أبرزھا تمر المجھول، ویتجاوز معدل النمو السنوي لزراعة النخیل الـ8% تنتج حالیا 25 ألف طن، یشكل انتاج تمور المجھول فیھا 14%على مستوى العالم.

    وأصبحت تمور المجھول الاردنیة؛ صاحبة علامة ممیزة، مطلوبة في السوق العالمي، اذ یصدر الاردن حالیا نحو 50% من انتاجه من ھذا الصنف.

    هذا وافتتح أول من امس؛ وزیر الزراعة ووزیر البیئة المھندس ابراھیم الشحاحدة؛ فعالیات معرض التمور الاردنیة الـ13 ،الذي تنظمھ نقابة المھندسین الزراعیین وجمعیة التمور الاردنیة قاعة الرشید بمجمع النقابات المھنیة.

    ویستمر المعرض الذي تشارك فیه مجموعة شركات تمور اردنیة اسبوعا، اذ یتضمن بیعا مباشرا للجمھور طیلة أوقات دوام المعرض یومیا من الساعة الـ00.10 صباحا ولغایة الـ00.10 مساء.

    وأكد الشحاحدة في تصریح صحفي عقب افتتاحه المعرض؛ ان الاردن یحقق نجاحا كبیرا في زراعة اشجار النخیل؛ ویتكئ على مزارع اردني مجد ومجتھد استطاع الاستغلال الامثل لمواردنا الطبیعیة، خصوصا تمور المجھول.

    واشار الى ان الاردن یعد من رواد انتاج تمور المجھول على مستوى العالم؛ كما اننا نصدر نحو 14% من صادرات العالم لھذا المنتج، مؤكدا ان الحكومة معنیة بحمایة ھذه الزراعات.

    ویھدف المعرض لتسلیط الضوء على منتج اردني؛ اثبت موجودیة وتنافسیة كبیرة في أسواق المنطقة والعالم، ویزود الاسر الاردنیة بمادة غذائیة، مھمة بخاصة نحن على أعتاب شھر رمضان.

    وتوسعت زراعة النخیل في الأردن الأعوام القلیلة الماضیة، وأصبحت واحدة من الزراعات البدیلة المھمة، في نطاق الاستراتیجیة الوطنیة للتنمیة الزراعیة، نظراً لمقدرة ھذه الشجرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف، وملوحة التربة أو المیاه.

    (الغد)





    [29-04-2019 01:21 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع