الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    سفن تسبح على الإسفلت في الأقصر المصرية

    أحداث اليوم - احتفل مصريون بموكب سيدي أبي الحجاج أمس السبت حيث خرج الأهالي إلى شوارع وساحات مدينة الاقصر وهم يجرون بالحبال سفنا يطوفون بها أرجاء المدينة، في تقليد سنوي يقام منذ أكثر من 800 عام.

    ويستعيد المصريون في هذا الاحتفال صورا من موكب مهرجان “الأوبت” الفرعوني، حين كان يتحرك الإله آمون مستقلا مراكبه النيلية، من أمام معبد الكرنك، متجها نحو الجنوب، حيث معبد الأقصر، فيما يتحرك الآلاف بجانبي شاطئ النيل، وهم يجرون مراكب الموكب الإلهي لآمون، رب الآلهة، وهو متجه إلى لقاء زوجته الإله “موت”.

    وتبارى المئات من أهل مدينة الأقصر، والمدن المجاورة، في ممارسة ألعاب شعبية، في ساحة معبد الأقصر، ووسط أروقة المدينة التاريخية، التي تضم بين جنباتها عشرات المعابد ومئات المقابر الفرعونية، ومن بين تلك الألعاب، لعبة التحطيب، أو العصا وهي لعبة تعود جذورها إلى قدماء المصريين، حيث سجلتها نقوش ورسوم تركها الفراعنة على جدران معابدهم ومقابرهم، في دليل على ممارستهم لتلك اللعبة قبيل آلاف السنين، وانتقلت منهم من جيل إلى جيل، وبقيت منتشرة بين أهل الصعيد حتى اليوم.

    وأقيم خلال الاحتفال مهرجان “المرماح” اللعبة الأكثر شهرة والتي لا تغيب عن موالد مصر حيث تخصص ساحة واسعة بكل قرية، لما يسمى بالمرماح، وفيه يتجمع الفرسان ممن يقتنون الخيول، التي تتسابق فيما بينها على وقع أنغام المزمار البلدي، ودقات الطبول، وعلى ظهرها الفارس، الذي يستعرض مهارته في فنون ركوب الخيل، والتسابق والرقص، وهو يعتلي ظهر جواده، وسط دائرة يحيط بها عشرات المشاهدين، من رواد الموالد الشعبية والدينية.

    والمعروف أن أبي الحجاج الأقصري، هو أحد علماء الإسلام، الذي ولد في بغداد، وقدم لمدينة الأقصر من المغرب العربي، حيث دفن فوق ربوة تطل على أحد صالات معبد الأقصر. (د ب أ)





    [20-04-2019 11:31 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع