الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الصحة النيابية تزور لواء الكورة في إربد
    جانب من الزيارة

    أحداث اليوم - زار وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية، الأربعاء، لواء الكورة وتفقدت واقع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في مستشفى الاميرة راية وفي عدد من مراكز اللواء الصحية.

    واستهل وفد لجنة الصحة الذي يضم رئيس اللجنة النائب الدكتور عيسى خشاشنة والنواب: نائب رئيس اللجنة الدكتور مرزوق الدعجة، والدكتور ابراهيم بني هاني والدكتور نضال الطعاني والدكتور محمد عياصرة وجودت درابسة، جولته بزيارة مركز صحي جديتا الذي يخدم اكثر من 22 الف نسمة ونحو ثلاثة الاف لاجئ سوري.

    واطلع الوفد على خدمات المركز المقتصرة على الطب العام والاسنان، واستمع الى احتياجات المراجعين وابرزها تفعيل تسميته بالشامل وتمديد خدماته الى مدار الساعة.

    وفي مركز صحي كفرعوان الشامل تفقد الوفد عيادات طب الاسنان والطب العام والاسرة والنسائية واستمع الى ايجاز من رئيسه ومساعد مدير صحة محافظة اربد للواء الكورة الدكتور عبدالكريم درادكة عن واقع المركز واحتياجاته وبخاصة من حيث اطباء الاختصاص والتمريض كون المركز تحويلي يخدم نحو 70 الف نسمة ويراجعه يوميا اكثر من 500 حالة مرضية يوميا ويواجه ضغوطات بأعداد المراجعين ويحتاج الى طبيب اطفال وعيادة ثانية للاسنان.

    وقال رئيس اللجنة ان اللجنة توافقت على التوصية لوزارة الصحة بتمديد عمل المركز الى الساعة العاشرة ليلا من حيث المبدأ لافتا الى وجود نواقص في عطاء الصيانة التي اجريت له مؤخرا.

    وفي مستشفى الاميرة راية الذي يخدم اكثر من 174 الف نسمة واكثر من عشرة الاف لاجئ سوري، استمع الوفد النيابي الى ايجاز من مدير المستشفى الدكتور ابراهيم الشهابات عن واقع الخدمات التي يقدمها المستشفى ومساعي تطويرها لافتا الى ان المستشفى يضم نحو 100 سرير ووحدة كلى بعشرة أسرة، والعمل جار لتوفير نواقص مختبر العيادات ليستأنف خدماته في مبنى العيادات الى جانب توفير جهاز بانوراما لعيادة الاسنان المنتظر توفيره العام الحالي من خلال مخصصات اللامركزية.

    ولفت الى استكمال حوسبة العمل بالمستشفى والاحتياجات من الكوادر الطبية المتخصصة حيث يراجع المستشفى نحو 120 الف حالة شهريا.

    وقدم مواطنون ملاحظات ومطالب ابرزها توسعة مركز صحي دير ابي سعيد وتشغيل عيادته السنية الثانية، والتخفيف من معاناة المرضى بالتنقل بين العيادات والمختبر والادارة ومن تحويلات اطباء الاختصاص لحالات مرضية لمستشفى الامير راشد الى جانب عرض رئيس مجلس محلي الاشرفية احمد بني حمد لمعاناة يومية لمراجعي المركز الصحي من انحدار مدخل المركز المنشأ له سلم درج.

    واشار متصرف اللواء فيصل المساعيد الى تدني مستوى الخدمات السنية في المراكز الصحية باللواء والى حاجة مراكز اخرى للتطوير وتعزيز الطواقم الطبية للمستشفى.

    كما قدم مدير عام صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس ايجازا عن مساعي المديرية لتلبية احتياجات اللواء من الاطباء والطواقم الفنية.

    بدوره قال النائب الدكتور الخشاشنة ان زيارة اللجنة للواء تاتي ضمن سلسلة زيارات للجنة الى مؤسسات طبية في مختلف مناطق المملكة انطلاقا من واجبات ومهام اللجنة في الرقابة والتشاركية مع وزارة الصحة للنهوض بمستوى الخدمات العلاجية والصحية التي تقدم للمواطنين.

    واشار الى ان اللجنة ستتابع مع وزارة الصحة الملاحظات التي لمستها للعمل على معالجتها وتلبية الممكن لافتا الى موافقات مبدئية من الوزارة لاعتماد مستشفى الاميرة راية مستشفى تعليميا.

    واضاف ان نظام الحوافز المعمول به حاليا في وزارة الصحة ورغم زيادة مخصصاته العام الحالي ب 20 مليون دينار، الا انه بحاجة الى تطوير لافتا الى توجه وزارة الصحة لتغطية النواقص في التخصصات الطبية بشراء الخدمات على ان تكون لجميع ايام العمل الرسمي.

    وفوضت اللجنة الدكتور الخشاشنة بمتابعة اوضاع المراكز الصحية في اللواء وتزويده لها باهم نواقصها واحتياجاتها لاقرار التوصيات بشانها ومتابعتها مع وزارة الصحة.

    وجالت اللجنة في اقسام المستشفى والتقت عددا من المرضى واستمعت الى مطالبهم وملاحظاتهم المتعلقة بالخدمات التي يقدمها المستشفى.





    [03-04-2019 11:15 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع