الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    اختتام فعاليات الورشة العالمية حول استكشاف الفضاء

    أحداث اليوم - اختتمت بمبنى المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، فعاليات الورشة العلمية حول "الشراكة العالمية في استكشاف الفضاء والابتكار" والتي نظمها المركز الإقليمي لتدريس الفضاء ومكتب شؤون الفضاء الخارجي بالأمم المتحدة، بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي الأردني والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.
    وناقشت الورشة التي استمرت أربعة أيام أكثر من (55) ورقة علمية وبحثية تناولت آخر التطورات والبحوث الاستكشافية والابتكارية في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
    وتميزت الورشة التي شارك فيها أكثر من (100) خبير وباحث ومختص في قطاع الفضاء يمثلون أكثر من 35 دولة من أنحاء العالم بمن فيهم رؤساء وكالات الفضاء ومدراء شركات رائدة في مجال الفضاء والطيران والوزارات الحكومية وكبار الباحثين والأكاديميين.
    وخرجت الورشة بعدة توصيات بضرورة وضع أطلس مشترك للنظائر الأرضية وبالتنسيق مع مكتب شؤون الفضاء الخارجي بالأمم المتحدة، والتأكيد على تطوير الفرص المتاحة للفنيين الوطنيين العاملين في الخارج للعودة إلى البلدان النامية لدعم صناعات الفضاء الوطنية الناشئة، كما لاحظ المشاركون في الورشة على أن الوصول إلى عمق النظام الشمسي من مدار أرضي منخفض عبر مدار القمر وصولاً إلى المريخ وما وراءه هو هدف مشترك على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي.
    وفي الجلسة الختامية للورشة شكر مدير عام المركز الجغرافي الملكي ومدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء العميد الدكتور عوني الخصاونة مدير شؤون الفضاء الخارجي بالأمم المتحدة سمونيتا دي بينيو والمشاركين والداعمين في انجاح الورشة، مؤكداً أن الأردن يسعى للإستفادة من آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في الفضاء خاصة في ظل جاهزية المقر الدائم للمركز الإقليمي لتدريس الفضاء في العاصمة عمّان. وأشار العميد الخصاونة الى ان المركز الإقليمي سوف يستضيف الاجتماع الخامس للإتحاد الفلكي الدولي في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في عام 2020، منوهاً الى ان المركز الإقليمي سيبقى صرحاً علمياً مهماً في جذب آخر التطورات العلمية والبحثية في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
    وشكرت دي بينيو جميع العاملين بالمركزين الجغرافي الملكي والمركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء ومديره العام العميد الدكتور عوني الخصاونة على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه الورشة.
    كما عقد اجتماع مجلس أمناء الشبكة البينية الإسلامية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء وبحضور أعضائها من الدول: الأردن، الباكستان، السودان، العراق، مصر، تركيا.
    وشهدت الورشة كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الإقليمي ووكالة الفضاء الإيطالية تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والبحثي والتدريبي في مجال علوم واستكشاف الفضاء، والثانية مع معهد أبحاث النظم البيئية (ازري) تهدف إلى تزويد المركز بالبرمجيات الأساسية في مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات الفضائية الأخرى. وعلى هامش الورشة أقيم معرضً متخصص في الفضاء والتصوير الجوي والأجهزة المساحية والبيانات الجيومكانية بمشاركة شركات متخصصة محلية وإقليمية وعالمية من كندا والباكستان والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان والإمارات والأردن.





    [28-03-2019 05:29 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع