الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    توصية نيابية بإنهاء خدمات المدير التنفيذي للملكية
    احدى طائرات الملكية الأردنية - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشف مقرر لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية يوسف الجراح أن اللجنة أوصت بإنهاء خدمات المدير التنفيذي لشركة الملكية الأردنية مستر بيشلر لتعود بقيادة سواعد وطنية.

    وقال الجراح لـ "أحداث اليوم"، إن إنهاء خدمات بيشلر يهدف لضبط المال العام وتعظيم الفرص الاستثمارية من أجل النهوض بالشركة وتطويرها وتعزيز قدرتها التنافسية.

    وأضاف أن اللجنة أوصت بإعادة تشكيل مجلس الادارة الحالي ووضع نهج اداري أسمى من القرارات ويعتمد أسلوب الادارة القائمة على تعظيم الانجازات وليس تعظيم الأشخاص.

    وتابع الجراح أن يكون لتلك الادارة سجل وظيفي يشفع لها بالاختيار للابتعاد عن المزاجية والشكلية في المناقلات والترفيعات والتعينات.

    وأشار إلى أنه تم التوصية بمتابعة التحقيق بعقود استئجار وشراء وبيع الطائرات من قبل الجهات المختصة والعمل على توحيد أسطول الطائرات العاملة لدى الملكية.

    وبيّن الجراح أنه سيتم التوصية بإعطاء الملكية الأردنية الميزة بالدعم الحكومي من إعفاءات ضريبية وغيرها عن باقي شركات الطيران الأخرى التي تطير من وإلى الأردن بخلاف المعمول به حالياً من حجب لهذه الميزة عن الملكية.

    ولفت إلى أن اللجنة أوصت بإعادة النظر بالعقود الموقعة بين الملكية ومجموعة المطار من أجل منح الملكية ميزة عن باقي الشركات بخصم معقول كونها تشغل حوالي 45% من خدمات المطار.

    وأكمل الجراح أن اللجنة طالبت بإعادة النظر بأسس اختيار الموظفين في المحطات الخارجية والمراقبة على أدائهم، إلى جانب التوصية بإلغاء فكرة بيع الأجنحة الملكية لسلطة العقبة الاقتصادية وعدم تسريح 4500 موظف من الشركة.

    وشدد على أنه يجب إخضاع الملكية الأردنية لرقابة ديوان المحاسبة بعد أن أصبحت الحكومة تملك ما نسبته 80% من أسهمها، والتحقق من الأمور المالية والادارية من قبل الجهات المختصة.

    ويناقش مجلس النواب، في جلسة تشريعية، صباح الأحد، قرار لجنة الخدمات العامة والنقل رقم (2) تاريخ 17/2/2019 والمتضمن التحقق بموضوع الملكية الأردنية وعقود شراء أسهمها التي جرت في عهد الحكومة السابقة.





    [23-03-2019 05:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع