الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الأعيان يعيد معدل العمل للجنته المشتركة
    مجلس الأعيان - أرشيفية

    أحداث اليوم - أشاد ائتلاف "تنظيم نقابي حر"، الذي يضم أكثر من خمسين نقابة مستقلة ومنظمة مجتمع مدني، بخطوة مجلس الأعيان بإعادة مشروع القانون المُعدّل لقانون العمل إلى لجنته المشتركة لمزيد من الدراسة.

    وأكد الائتلاف في بيان، الثلاثاء، ضرورة استغلال الفرصة لإعادة النظر بمطالب المجتمع المدني، المتعلقة بتعديل القانون بما يسمح بتمكين العمال من حقهم في تنظيم أنفسهم بنقابات والمفاوضة الجماعية.

    ودعا الائتلاف مجلسي الاعيان والنواب لفتح حوار موسع حول تعديلات القانون، يشارك فيه كافة أطياف المجتمع، لضمان مراعاته لكافة أطراف عمليات الإنتاج في سوق العمل من عمال وأصحاب عمل، معتبرا ان القانون بشكله الحالي يخالف الدستور ولا يوفر حماية كافية للعمال، لا سيما ما يتعلق بحقوق العمال في تنظيم أنفسهم بنقابات والحق في المفاوضة الجماعية.

    وجاء في البيان، أن القانون من شأنه مخالفة المادة 128 من الدستور، وأن التعديلات على المواد المفتوحة في قانون العمل، وعددها 39 مادة، من ضمنها المواد التي تتحدث عن التنظيم النقابي مثل المادة 98، وكذلك المواد 44 و 2 و116، قيدت حريتهم بشكل مضاعف، من حيث أن التعديلات التي أجريت على المواد المتعلقة بتعريف النزاع العمالي والمفاوضة الجماعية ستؤثر سلبا على مستقبل علاقات العمل وظروف العمل بالمملكة.





    [12-03-2019 04:35 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع