الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    صحيفة بريطانيّة: البشير بتحدٍ غير مسبوق
    من احتجاجات السودان - أرشيفية

    أحداث اليوم - قالت افتتاحية صحيفة غارديان البريطانية اليوم إن الرئيس السوداني عمر البشير يواجه الآن تحديا مستمرا وغير مسبوق، فالاحتجاجات أكثر انتشارا جغرافيا، وأكثر تنوعا اجتماعيا وسياسيا.

    ولفتت الصحيفة إلى أن البشير أراد أن يثبت أهميته للآخرين بدعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن والتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب والسيطرة على موجات الهجرة.

    وأردفت بأن على من يتعاملون مع البشير أن يدركوا أنهم لا يمكنهم الاستمرار معه تحت هذه الظروف، وعليهم أن يحثوه على نقل السلطة سلميا.

    وذكرت الغارديان أن تجمع المهنيين السودانيين لعب دورا قياديا، حيث تحاول أحزاب المعارضة اللحاق بالركب. وهذه الفرق المتباينة تجد لها -في الوقت الراهن على الأقل- أرضية مشتركة غير متوقعة، حيث يشارك متظاهرون من معاقلها إلى جانب مجموعات الثوار.

    وعندما ألقى البشير اللوم على أهالي دارفور في زعزعة استقرار البلاد، تظاهر آخرون وهم يهتفون "كلنا دارفور". وقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورا أساسيا في الاحتجاجات على الرغم من الرقابة الحكومية.

    وختمت الصحيفة بأن كثيرين يخشون من أن يلجأ البشير إلى عنف أكبر لقمع الاحتجاجات، أو احتمال أن تتصارع الفصائل المسلحة على السلطة، إذا أجبر على التنحي. وأي من الاحتمالين لا يبشر بخير، إذ لا يريد المحتجون نسخة مختلفة من هذا النظام أو المزيد من الصراع، بل يطالبون ويستحقون سودانا أفضل.





    [07-03-2019 12:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع