الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الصحة: نواجه حالة من عدم رضا المواطنين
    طوارئ مستشفى البشير

    أحداث اليوم -

    اجمع رؤساء الاختصاص في وزارة الصحة على ضرورة اتخاذ الوزارة الاجراءات والاليات الكفيلة بتوفير احتياجاتها من الاختصاصات للاستمرار في تقديم خدمة طبية تليق بأبناء الوطن، جاء ذلك خلال اجتماع رؤساء الاختصاص اليوم الثلاثاء الموافق 26/2/2018 بحضور مساعد الامين العام للشؤون الفنية ومديريات الصحة الدكتور عمار الشرفا ومستشار الوزير الدكتور اكرم خصاونة ومدير التعليم وتطوير الموارد البشرية الدكتورة رهام الحمود لمناقشة الاوضاع التي آلت اليها الخدمات التي تقدمها الوزارة في ظل النقص الحاد في اطباء الاختصاص.

    وقال المجتمعون ان عدم توفر اطباء في معظم الاختصاصات الفرعية ونقص عددهم في الاختصصاات الرئيسية أثر سلباً على مستوى الخدمات الصحية المقدمة لمراجعي المستشفيات والمراكز الصحية واضافوا اننا نواجه حالة من ارتفاع وتيرة التذمر وعدم رضا المواطنين جراء عدم تمكنهم من الوصول الى الرعاية الصحية التي ينشدوها وطول المواعيد وطوابير الانتظار وذلك مرده عدم كفاية اطباء الاختصاص.

    واشاروا الى دورهم الاهم في خلق البيئة المهنية الانسب للنهوض بالخدمات الصحية وتوفير الظروف المواتية لتدريب الاطباء.

    وعبروا عن واجبهم المهني في دعوة زملائهم الاطباء للالتزام بالعمل في الوزارة بعد حصولهم على الاختصاص لا سيما ان جهوداً مضنية تبذل لتدريبهم وتهيئتهم لاداء واجبهم بمهنية عالية.

    واجمعوا بأن عدم التزام الاطباء بالوفاء بإلتزماتهم تجاه وزارتهم بعد الحصول على التدريب والاختصاص من شأنه أن يحرم المواطنين من الحصول على الخدمة الصحية الفضلى التي ينشدونها ويزعزع برنامج التدريب ويحرم زملائهم من بعدهم من فرص الالتحاق ببرامج الاقامة كما استغرب رؤساء الاختصاص الاصوات الداعية الى تراجع الوزارة عن شروط العقود مع الاطباء المقيمين في الوقت الذي يطالبونها بتوفير اطباء اختصاص مؤكدين ان في ذلك تناقضاً صارخاً.

    واكدوا في هذا السياق ان هؤلاء الاطباء يمثلون بشبابهم روح الوزارة وان الامل منعقد عليهم من اجل مستقبل افضل لهم ولوزارتهم.

    واشاروا الى انه واستجابة لآمال هؤلاء الاطباء الذين سيدخلون برنامج الاقامة فإنه تم تعديل بنود عقد الالتزام بحيث تم الاستعاضة عن الكفالة بتعهد عدلي يلتزم فيه الطبيب ببنود العقد.

    وبينوا انه اعيد النظر في بنود العقد بما يحفظ المصلحة الوطنية والتجاوب الايجابي مع اطباء الاقامة حيث تم تقليص مدة الالتزام عن كل سنة تدريب وخفض المبالغ المالية فضلاً عن السماح للاطباء الحاصلين على التخصص بالحصول على اجازة بدون راتب بعد مرور ثلاث سنوات من الاختصاص والخدمة في الوزارة.

    وعبر المجتمعون عن تقديرهم للوزارة التي توسعت في برنامج الاقامة بشمول اكبر عدد من الاطباء وكذلك استحداث برامج تدريبية في اختصاصات اخرى وسعيها لتحسين بيئة العمل ودخول كوادرها وتطوير واقع الخدمات الصحية مؤكدين ضرورة تحييد الاطباء لاي جوانب اخرى عند الحديث عن اطباء الاقامة لا سيما ان النقابة على ابواب انتخابات مقبلة.





    [26-02-2019 05:32 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع