الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    24 ألف متقاعد يستفيدون من سلف الضمان

    أحداث اليوم - أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ان عدد المستفيدين من مبادرة سلف المتقاعدين وصل الى 24 ألف متقاعد بقيمة 70 مليون دينار.
    وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي، إن هذه المبادرة التي يبلغ سقفها الأعلى عشرة آلاف تهدف الى تحسين حياة متقاعدي المؤسسة المعيشية وتشجيعهم على تطوير مشروعات تنموية خاصة بهم.
    واضاف خلال لقاء مفتوح في غرفة تجارة السلط، ان قانون الضمان ربط الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال بالتضخم في شهر أيار من كل عام، لتنظيم مسألة زيادة الرواتب والحفاظ على القوة الشرائية والحياة الكريمة لأصحابها وأفراد أسرهم.
    وأشار الى زيادة رواتب التقاعد في شهر أيار 2018 بنسبة 59ر1 بالمئة.
    وعرض عدد من المتقاعدين للمشاكل التي تواجههم وسبل تعزيز التعاون بين المؤسسة والجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي باتجاه تحقيق المصلحة المشتركة والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمتقاعدين.
    واشار الصبيحي الى أن قانون الضمان أتاح عدة خيارات للمؤمن عليه عند بلوغ سن الشيخوخة مع عدم إكمال المدة اللازمة للتقاعد، منها الاستمرار بالشمول بالضمان لحين اكمال مدة خمسة عشر عاماً اللازمة كاشتراك بالضمان لاستحقاق راتب الشيخوخة، أو شراء المدة المتبقية شريطة أن يكون للمؤمن عليه اشتراكات فعلية لا تقل عن سبع سنوات، أو طلب الحصول على تعويض الدفعة الواحدة عن فترة اشتراكاته السابقة اذا لم يكن مكملاً للمدة المطلوبة لاستحقاق راتب التقاعد.
    وطالب رئيس الجمعية محمد عربيات بدراسة ربط راتب التقاعد المبكر مع زيادة التضخم، ولا سيما الرواتب المتدنية، وتطبيق التأمين الصحي في المؤسسة، والسماح لصاحب راتب التقاعد المبكر بالعودة للعمل دون شروط، وتحسين الرواتب المتدنية. يذكر أنه تم إشهار الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي والمصادقة على نظامها عام 2009، لكي تكون المرجعية التي تهتم بشؤون متقاعدي الضمان الاجتماعي ومتابعة كل ما يتعلق بحقوقهم.





    [26-02-2019 03:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع