الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    توقع ارتفاع الصادرات للعراق لـ600 مليون دولار
    المعبر الحدودي بين الأردن والعراق - أرشيفية

    أحداث اليوم - توقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة إلى السوق العراقي لتصل 600 مليون دولار خلال العام الحالي.

    واوضح أن هذا سيحدث في حال قيام القطاع الخاص الأردني بالتواصل مع الجانب العراقي لإعادة تنشيط حجم الصادرات الأردنية وبحث المنتجات التي يتطلبها السوق العراقي، بحسب يومية الرأي.

    ودعا رمان القطاع الخاص الأردني الى التواصل مع نظيره العراقي لبحث تصدير البضائع، موضحًا ان الحكومة قامت بدورها السياسي لاعادة احياء العلاقات مع دولة العراق.

    ولفت الى ان ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة للسوق العراقي سيأتي بعد الانخفاض الذي شهدته خلال السنوات الماضية بسبب اغلاق المعابر الحدودية والظروف السياسية التي عاشها العراق، مبينا ان حجم صادرات البضائع الاردنية للسوق العراقي انخفض العام الماضي ليصل الى نحو 400 مليون دولار.

    وشهد حجم التبادل التجاري ما بين البلدين تراجعا ملموسا خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة اغلاق معبر طريبيل خلال شهر تموز 2015، ما أدى لتوقف الصادرات الأردنية البرية إلى العراق بشكل شبه كامل؛ باستثناء الصادرات التي تمرعبرالبحر والتي تعتبر ذات كلف عالية تسببت في اضعاف تنافسية البضائع الاردنية المصدرة الى العراق بالاضافة الى طول الفترة بنقل البضائع والتعقيدات التي رافقت عملية الشحن ما تسبب بخسائر كبيرة للصناعيين والتجار الاردنيين.

    وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2015 ما مقداره 4795.2 مليون دينار بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المعاد تصديره 763.2 مليون دينار خلال عام 2015 بإنخفاض نسبته (3.4%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.





    [26-02-2019 12:53 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع