الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن يستنفر على وقع غزو الجراد
    أسراب من الجراد - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - على بعد 500 كم أو يزيد قليلاً من الحدود الأردنية تقبع ملايين من أسراب الجراد، إذ تشكل خطراً يحدق بالأردن حال وصولها إليه.

    ويشكل الجراد خطراً حقيقياً على المناطق التي ينتقل إليها، في حين تبدو المناطق الأكثر تأثراً في هذا الخطر العقبة، الطفيلة، الأزرق، ومأدبا، وأجزاء محدودة من العاصمة عمّان.

    ويكشف الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي أن الجراد بعيد عن الحدود الأردنية بمسافة تزيد عن 500 كيلو متر.

    ويقول المجالي لـ "أحداث اليوم"، إن نوعية الجراد من "الحوريات" والتي لا تنتقل لمسافات بعيدة، وهذا الأمر يخدم اجراءات الوزارة في مكافحته إن وصل داخل الحدود.

    ويضيف أن حالة الطقس غير مواتية بعد لدخوله إلى الأردن.

    ويشير المجالي إلى أن الأردن يترأس الهيئة الدولية في مكافحة الجراد وهو الأفضل في المنطقة بعمليات مكافحة الجراد، موضحاً أن غالبية كوادر الزراعة مؤهلين من الجانب الفني للتعامل مع الجراد.

    ويتابع أنه تم التعامل مع الجراد والتصدي له في أكثر من مناسبة بالتعاون مع المجلس التشاركي والذي يضم القوات المسلحة والأمن العام والدرك والعديد من المؤسسات ذات العلاقة.

    ويلفت المجالي إلى أن التشاركية مع هذه الجهات تأتي من طبيعية المنطقة الصحراوية الواسعة جداً مما يسهل عمليات المكافحة على الوزارة من خلال سيارات 4*4 وطيارات رش المبيدات.

    وبشأن التكاليف يؤكد أن العملية غير مكلفة لأن المبيد متوفر إلى جانب وجود الموظفين المؤهلين والخبراء ضمن كادر الوزارة، مبيناً أن التكاليف قد تقتصر على تكاليف النقل وهي ليست كبيرة بالنسة لمكافحة الجراد.

    بدوره يبيّن الخبير الاقتصادي حسام عايش أن الجراد معروف تاريخياً بتحويله للأراضي الخضراء إلى أراضٍ جرداء قاحلة، ويأكل لحاء الأشجار أيضاً.

    ويقول عايش لـ "أحداث اليوم"، إن وجود الجراد في منطقة ما يعد نكبة كبيرة وبالتالي، يجب أن تكون الاستعدادات على قدر الحدث خاصة بعد تحرك أسراب تقدّر بالملايين من أثيوبيا ووصولها إلى السعودية.

    ويضيف أن خطر الجراد يكمن بسرعة تكاثره وتناوله السريع والهائل للغذاء وهذا يؤثر على القطاع الزراعي ومن الممكن أن يقضي على الموسم الزراعي ويلحق خسائر فادحة بالمزارعين.

    ويحذّر عايش من خطر نزول هذه الأسراب على الأرض إذا لم يتم التعامل معها وفق الأصول، وعلى الأردن والجهات المعنية مكافحتها قبل القضاء على أي الزراعة.

    وأعلنت وزارة الزراعة، الأحد، عن جاهزية 120 مهندس زراعي للتعامل مع هذه الآفة ومكافحتها بالتعاون مع الجيش والأمن العام والجمارك والجهات ذات العلاقة.

    ويعتبر الجراد الصحراوي من أخطر أنواع الجراد بسبب مقدرته على غزو مناطق شاسعة، إلأى جانب أنه يؤثر على ما مجموعه 10% من غذاء سكان الأرض.

    ويستطيع الجراد الطيران لمسافات طويلة حيث تقدر سرعته بـ 20 كم/الساعة ويستطيع الطيران لمدة تتراوح بين6- 18 ساعة/اليوم، كما يمكن للجراد التهام كميات كبيرة من الغذاء.





    [24-02-2019 11:12 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع