الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    عشرات المحال التجارية أغلقت بالزرقاء والتجارة ترد
    محال أغلقت بسبب ارتفاع كلف الإنتاج وضعف القوة الشرائية للمواطنين - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - أكد رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين الشريم أن الحركة التجارية في أضعف حالاتها والقدرة الشرائية للمواطن ضعيفة وبالتالي فإن أولوياته اختلفت.

    وقال شريم لـ "أحداث اليوم"، إن إغلاق عشرات المنشآت التجارية والأسواق في الزرقاء يعود لأسباب عديدة منها المتعلق بالقوانين والأنظمة ومنها الإنسحاب من السوق كحالات فردية.

    وأضاف أن الحكومة مطالبة بإعادة النظر في ضريبة المبيعات وتخفيضها من أجل تحريك العجلة الاقتصادية والأسواق وتحفيز الاقتصاد.

    وتابع شريم أن نظام تنظيم المدن والأبنية الجديد عطل حركة الأبنية والإسكان في المحافظة، مما يشكل 40-50 شركة إسكان.

    وأوضح أن ارتفاع كلف الطاقة يؤرق القطاعات التجارية والصناعية، كما أن هناك معيقات أمام الطاقة البديلة وبالتالي ارتفاع الكلف على القطاع والتسبب بالديون عليه.

    ودعا شريم الحكومة إلى إتخاذ قرارت تتعلق بتخفيض ضريبة المبيعات وكلف إنتاج الطاقة وتقديم التسهيلات وفتح الأسواق الجديدة ووضع قوانين تشجع الاستثمار وتشغيل الشباب.

    وأشار إلى أنه يجب فتح مشاريع رأسمالية في الزرقاء خلال 2019 من أجل تشغيل الشباب فيها وضخ هذه السيولة في الأسواق وتحريك العجلة الاقتصادية.

    وبشأن الحالات الفردية لإغلاق المحال والمنشآت التجارية قال شريم إن التاجر قد يرى أن استثماره في قطاع معين غير مجدٍ له أو أن خسائره كبيرة لعدم خبرته فيه مما يضطره لإغلاقه والانسحاب من السوق.

    ولفت إلى أن الحكومة مطالبة بدعم وإقرار القوانين التي تحفز الاقتصاد وتشجيع الصادرات وتصديرها خارج الأردن، مطالباً بدراسة أثر القوانين في حال إقرارها على الاقتصاد.

    وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تشير إلى إغلاق عشرات المنشآت التجارية والمحال في شارع مكة36 -الأكثر حيوية- بالزرقاء.





    [19-02-2019 11:33 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع