الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    رسالة من عمر عبدالعزيز للرزاز .. إليك الحل
    رئيس الوزراء عمر الرزاز - أرشيفية

    أحداث اليوم - محمد سمير - دولة الرئيس عمر الرزاز ليس عمر بن عبد العزيز، ثامن الخلفاء الأمويين، وليست ولاية ابن منيف الرزاز مثل ولاية ابن عبد العزيز، ولا الزمان نفس الزمان.

    أعلم جيدا سيدي القارىء أن بين الولايتين، رحلت أمة وجاءت أخرى، وذهبت بلاد وجاء حكام غير الحكام، إلا أن تجربة حكم بن عبد العزيز يجب دراستها من قبل حكام اليوم.

    ويروى عن بن عبد العزيز، أنه مرة دخل عليه ابن عمه مسلمة فوجده بقميص بالٍ ومتسخ، فأمر زوجته فاطمة بإعطائه قميصاً نظيفًا، وعندما عاد مجدداً وجده على الحال نفسها، فعاتبها، فأخبرته أنه لم يَكن يملك قميصاً غيره.

    "قميص واحد"، وحكم أمة واحدة، حقق العدل والمساواة، ورد المظالم التي كان أسلافه من بني أمية قد ارتكبوها، عزل جميع الولاة الظالمين ومعاقبتهم، كما أعاد العمل بالشورى، انتشل "الطائرة الخربانة" من السقوط وأصلحها "بقميص واحد".

    بن عبدالعزيز، والذي يصنفه بعض العلماء كخامس الخلفاء الراشدين، استطاع أن يعيد القوة إلى بلاده، 4 خطوات فعلها وجعل من حكمه نبراسا لمن لا يريد أن يفعل ما فعله سلفه.

    ما أشبه اليوم بالأمس، كانت البلاد آنذاك غارقةً بالفساد والفقر، متعبةً من الظالمين، ضائعةً من الخوف، حتى قال بن عبد العزيز «إن الله بعث محمداً داعياً ولم يبعثه جابياً».

    استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز، سنتان وخمسة أشهر، وعمل خلال هذه المدة القصيرة جدًا، حتى قال «أنثروا القمح على رؤوس الجبال كي لا يُقال: جاعَ طير في بلاد المسلمين».

    «الفقر» كلمة السر يا عمر الرزاز، لطالما انهارات أمم بسببه ونهضت أخرى به أيضا.

    استوقف هنا عند مقال الكاتب ماجد توبه في "يومية الغد".

    توبة كشف أن بعض التسریبات فضحت قرارًا حكوميًا بعدم إعلان نتائج مسح دخل ونفقات الأسر للعامین 2017 /2018 ، والتي انتھت منھا دائرة الاحصاءات العامة، وكان مقررًا نشره رسمیًا قبل نھایة العام الماضي.

    ليس هذا فقط، بل ثمة ما یتسرب من أخبار حول إلزام بعض الموظفین ممن عملوا على المسح وتحلیل، واستخراج نتائجه، بعدم كشف النتائج تحت طائلة المسؤولیة، وأیضا إلزامھم بالقسم، على القرآن الكریم بعدم التسریب.

    الحكومة ألزامت الموظفين على القسم بعدم كشف نتائج المسح! ما يعكس علمها أن الفقر أكل جيوبنا وأضاع مستقبل أبنائنا، وجعلنا في مهب الريح.

    يا عمر الرزاز، زاد الفرق في عهدك، وأخذت أكبر قرض في تاريخنا، اتسعت رقعة البطالة، وأصبحنا نخاف ضريبة جديدةـ يا ابن منيف الرزازا هي رسالة لك من عمر بن عبد العزيز.. عليك بالفقر.





    [29-01-2019 08:58 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع