الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    دعوة للنواب لمناقشة المطار "الإسرائيلي"
    مطار تمناع الإسرائيلي - أرشيفية

    أحداث اليوم - رفضت لجنة فلسطين النيابية تشغيل مطار تمناع الاسرائيلي قرب مدينة العقبة، مؤكدة أنها ستدعو مجلس النواب لمناقشة الموضوع لبحث التأثيرات السلبية على منظومة النقل الأردنية والسلامة العامة والأمن في المنطقة المحيطة بالمطار.

    جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم السبت نائب محافظ العقبة ومدير شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ لبحث عدد من الأمور المتعلقة بالموانئ ومطالب ابناء قطاع غزة المقيمين في مدينة العقبة ووضع الحلول المناسبة لها.

    وأكد رئيس اللجنة النائب يحيى السعود أهمية نقل المعلومات للمواطن الأردني من مصدرها الحقيقي والابتعاد عن الشائعات فيما يتعلق بالمنجزات الوطنية أو الخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها، مشيراً إلى أن العلاقة الأردنية الفلسطينية متجذرة منذ نشأة الدولة الأردنية وأن الشعبين الأردني والفلسطيني تربطهم روابط الدم والأرض والهدف المشترك في الدفاع عن المقدسات في الأراضي المحتلة.

    وبين السعود أن أبناء غزة في الأردن يطالبون بحقوق مدنية وليس سياسية ليعيشوا بكرامة أسوة بأشقائهم الأردنيين، لافتاً إلى أن الملك عبدالله الثاني مستمر في الدفاع عن القضية الفلسطينية ويحمل هم الشعب الفلسطيني في كل المحافل الدولية.

    ولفت ألى أن مجلس النواب وافق على كل المقترحات المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية والمكتسبات لأبناء قطاع غزة، موضحاً أن اللجنة نقلت مطالبهم إلى أصحاب القرار وتحقق جزء كبير منها وستواصل اللجنة عملها من اجل تحقيق جميع المطالب التي تدفع الى توفير عيش كريم لهم دون تمييز.

    بدوره بين نائب محافظ العقبة الدكتور محمد الحراحشة أن أبناء غزة في العقبة يتمتعون بكل الحقوق المدنية التي يتمتع بها أبناء الأردن، مشيراً إلى أنهم يعيشون بين أشقائهم الأردنيين دون أي تمييز في العمل والصحة والتعليم وأن هناك بعض المطالب كالتمليك ومزاولة المهنة وفرص العمل والتأمين الصحي والحصول على المنح الدراسية تم تحقيق معظمها ولن تألوا الحكومة الأردنية في حل جميع القضايا التي تواجههم مشيداً بدور اللجنة في نقل همومهم وعرضها على الجهات المعنية في الدولة.

    وأشار مفوض شؤون البيئة في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات أن السلطة لديها تعليمات وقوانين مرتبطة بالجانب الأمني لأبناء قطاع غزة في مدينة العقبة ويتم التعامل من خلالها، موضحاً أنهم يتمتعون بكل الامتيازات المقررة لهم في التعليمات كالحصول على التصاريح الأمنية والمنح الدراسية وتمليك الشقق وتسجيل السيارات.

    وخلال لقاء اللجنة مدير شركة العقبة لادارة وتشغيل المواني المهندس محمد المبيضين في موقع الميناء الجديد أكد رئيس واعضاء اللجنة اهمية الحفاظ على مقدرات ومنجزات الوطن وعدم التعرض لمؤسساته الوطنية من خلال نقل الاشاعات المغرضة التي تساهم في طرد الاستثمار مؤكدين ان ميناء العقبة الجديد يعتبر منجز حضاري واقتصادي كبير للوطن وأن رؤية جلالة الملك حول العقبة الاقتصادية الخاصة تحققت بسواعد أردنية وأن مدينة العقبة تشهد نقلة نوعية حقيقية في جميع المجالات الاستثمارية والسياحية والاقتصادية وهي بوابة التجارة الأردنية نحو العالم والدول المجاورة.

    وقال المبيضين ردا على أسئلة النواب حول أوضاع أبناء غزة العاملين في الميناء أنهم يتمتعون بكل الامتيازات التي يتمتع بها أي موظف أردني من رواتب ومكافآت وتأمين صحي وصندوق تكافل ومناصب ادراية وفنية.

    وعرض المبيضين للنواب مراحل نقل الميناء القديم إلى موقعه الجديد بسواعد أردنية مؤكداً أن الميناء الجديد الذي يضم 12 ميناءاً متخصصاً و30 رصيفاً وأصبح يضاهي الموانئ الموجودة في المنطقة وتم تزويده بأحدث الآليات والمعدات الخاصة بمناولة البضائع وهناك خطة لشراء آليات جديدة ليكون الميناء مستعداً لاستقبال مختلف أنواع البضائع من الدول المجاورة.

    وبين ـن الشركة جهزت الساحات والأرصفة والمستودعات بأعلى المواصفات العالمية ودربت 500 من موظفيها على العمل المينائي المتخصص من خلال التعاقد مع أكاديمية عربية متخصصة في جمهورية مصر كما أنها استطاعت تخفيض أعداد العمالة الوافدة واحلال العمالة المحلية مكانها ووفرت عشرات فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي من أبناء الوطن.







    [26-01-2019 06:20 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع