الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الرزاز: هدفنا الاعتماد على الذات
    رئيس الوزراء عمر الرزاز - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن هدف الحكومة في الموازنة هو الاعتماد على الذات، وأن ذلك يتحقق بتغطية النفقات الجارية من الإيرادات المحلية.

    وقال الرزاز خلال رده على مناقشات النواب حول الموازنة، الخميس، إنها أولويات وليست قائمة أمنيات، وأن الحكومة ستطلق الأسبوع القادم مشروعاً على مستوى الوطن.

    وأضاف أن ذلك يتضمن مشاريع النقل والصحة والبنية التحتية، حيث رصدت الحكومة لها مخصصات في موازنة 2019.

    وبشأن الجانب الاستثماري قال الرزاز إن هناك توجه للشراكة مع القطاع الخاص، حيث ستكون الأولوية للقطاع الخاص المحلي لتشغيل الشباب الأردنيين.

    ولفت إلى أن الحكومة رصدت توصيات وملاحظات النواب وستعمل على تضمينها في عام 2019 والذي لم يتسع لتحقيقه عام 2019 سيحقق عام 2020.

    وبيّن الرزاز أهمية الزيارات إلى تركيا والعراق في الأسابيع الماضية على الأردن في العام الحالي، حيث تم إنجاز العديد من الملفات الهامة.

    وتابع أنه تم التوافق على فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية للبضائع سريعة التلف، ومنح تسهيلات للبضائع العراقية للبضائع المستوردة عبر ميناء العقبة، وإعفاء 390 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية وإنشاء منطقة اقتصادية.

    وأضاف الرزاز أن هناك مشروع الربط الكهربائي، وأنبوب النفط العراقي الأردني وسيتم التوقيع عليهما الشهر القادم، موضحاً أن أهمية ذلك تتعلق بالنفط لأنه بأسعار تفضيلية للأردن حيث يشكل 7% من احتياجات الأردن اليومية.

    أما زيارة تركيا أكد أنه تم التباحث بالملفات الأمنية والسياسية والتكامل الاقتصادي بين البلدين وتبادل السلع والاستثمار التركي في الصناعات الأردنية، وسيتم متابعة ذلك في الأشهر المقبلة، وسيكون هنام اجتماع في شهر اذار القادم.

    وزاد الرزاز أن الحكومة مستمرة بتطبيق التوجيهات الملكية التي تسعى إلى وحدة الصف العربي.

    ولفت إلى أن الحكومة بمشروع العفو العام أعدت دراسة قانونية للخروج بمشروع يحفظ سيادة القانون وحقوق الناس وأن الحكومة اجتهدت بذلك.

    وحول الغارمات في السجون كشف أن هناك مشروعاً لصرف دفعات لبرنامج الغارمات يتم من خلاله السداد عن الغارمات من صندوق الزكاة بقيمة 500 ألف دينار وذلك خلال عام 2019.

    وبشأن قروض الطلبة الجامعيين أكد الرزاز أن الحكومة ستعدل النظام الحالي والذي يجبر الطلبة على سداد القروض بعد التخرج مباشرة، حيث سيتم عمل صندوق للطلبة وسيتم تطبيق السداد بعد أن يجدوا عملاً لهم وليس بعد التخرج مما يخفف عنهم وكفلائهم.





    [03-01-2019 06:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع