الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    2018 الأسوأ صحية على غزة
    أرشيفية

    أحداث اليوم - وصف اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة، الأوضاع الصحية في القطاع خلال العام 2018 بأنها الأسوأ بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض عليه منذ 11 عامًا، واستمرار حالة الانقسام وأزمة انقطاع التيار الكهربائي.
    وقال رئيس اتحاد لجان الرعاية الصحية رائد صباح، في بيان صحفي صدر اليوم الخميس، إن الخدمات الصحية في قطاع غزة شهدت انتكاسة ملحوظة خلال العام الماضي نتيجة لعوامل عدة، أهمها استمرار الحصار والانقسام الذي ألقى بظلاله السلبية على مختلف الأوضاع الحياتية، ناهيك عن أزمة نقص الوقود واستمرار انقطاع الكهرباء، ما تسبب في تعطل العديد من الخدمات وعدم قدرة المؤسسات الطبية على القيام بواجبها على أكمل وجه.
    وأوضح أن استخدام جيش الاحتلال للقوة المفرطة في التعامل مع مسيرات العودة وإيقاع عدد كبير من الشهداء والجرحى وفرض مزيد من الأعباء والتحديات على المؤسسات الصحية والطبية في التعامل مع الإصابات والإعاقات.
    وحذر صباح من التداعيات الخطيرة لاستمرار أزمة نقص الأدوية والمهمات الطبية في القطاع على حياة آلاف المرضى والمرضى الذين يئنون في المستشفيات والمراكز الطبية.
    كما حذر من تعرض العشرات من المرضى لخطر الموت المحقق بسبب عدم القدرة على الخروج من غزة لتلقي العلاج في مستشفيات خارجية نتيجة للقيود التي تفرضها حكومة الاحتلال على تنقلهم.
    وأهاب بالمجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والصحية لتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والإنسانية لمنع مزيد من التدهور في القطاع الصحي وإنهاء معاناة آلاف المرضى في قطاع غزة الذين يعانون من عدم القدرة على العلاج المطلوب والخدمات الصحية المناسبة.
    وأكد أن المجتمع الدولي والانساني ومنظماته الصحية والحقوقية مطالبون بالضغط على حكومة الاحتلال للقيام بدورها تجاه إنهاء معاناة المرضى ومواطني القطاع، من خلال رفع الحصار نهائيًا، باعتباره سببًا لكل الماسي والويلات وإلغاء القيود المفروضة على تنقل المرضى للمستشفيات خارج القطاع والسماح لهم بتلقي العلاج بكل حرية.
    ودعا صباح المجتمع الدولي لتقديم الدعم العاجل للقطاع الصحي وتزويد غزة بالاحتياجات الطبية من أدوية ومستلزمات كي يتمكن القطاع الصحي من القيام بدوره على أكمل وجه.





    [03-01-2019 04:35 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع