الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تعًرف على مرتبة الأردن بمرض السل
    طبيبة ترى صورة أشعة - تعبيرية

    أحداث اليوم - بات الأردن من أقل عشر دول على مستوى الاقليم بمعدل انتشار السل، إذ وصل بين الاردنيين الى 2.3 لكل 100 الف نسمة فيما بلغ المعدل 75. 4 لكل 100 الف نسمة للاردنيين والوافدين وفق ارقام 2017، بحسب مدير مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور ابراهيم بدوان.

    وأشار إلى أن المديرية تعمل للوصول الى معدل 1 لكل مئة الف بحلول 2025 . وبلغ عدد المصابين بالسل من الاردنيين خلال ذات الفترة 119 اردنيًا.

    وسجلت وزارة الصحة 67 حالة ايدز بين الوافدين احتلت فيها الجنسية الاوغندية 25حالة ، والجنسية المصرية 10 حالات، بالإضافة إلى 199 حالة سل لوافدين منها 25 سل رئوي خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2018.

    بالإضافة إلى 63 حالة كبد وبائي احتلت فيها الجنسيتان الاوغندية والفلبينية الاكثر إصابة ب15 و 14 على التوالي.

    في حين أن جميع الاصابات سجلت بين المراجعين في المركز والمحافظات، والتي تتم ضمن اجراءات الفحص الروتيني لاستكمال اجراءات الاقامة وذلك من اصل 333494 مراجعا ومراجعة للمديرية والمراكز التابعة لها.

    واضاف بدوان ان الأكثر خطورة على سلامة المجتمع هي الحالات المصابة وغير المكتشفة لللاجئين والعمالة الموجودة في الاردن والتي لا تحمل إقامات أو تلك التي لا تجري الفحوصات الطبية المطلوبة من خلال تهرب بعض مكاتب استقدام العاملات من اجراء هذه الفحوص.

    وبيَّن ان ارتفاع كلفة العلاج والمتابعة لمرضى السل عموما بين اللاجئين السوريين والوافدين يؤثر بشكل وبآخر على برنامج مكافحة السل، اضافة الى التأثير غير المباشر من حيث زيادة في الحالات المكتشفة للسنين المقبلة، موضحا بذات الوقت ان المكتشف من حالات السل والسل المقاوم لا يزيد على 50 بالمئة بين اللاجئين السوريين المصابين. (بترا)





    [03-01-2019 12:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع