الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    غزة تدخل مرحلة الانهيار الاقتصادي مع نهاية 2018
    جانب من غزة - أرشيفية

    أحداث اليوم - أكدت غرفة تجارة وصناعة غزة أن "القطاع دخل في الرمق الأخير من مرحلة الموت السريري والانهيار الاقتصادي".

    وأشار إلى أن الاقتصاد في القطاع مع نهاية العام 2018 مايزال يعاني من سياسة الحصار الذي تفرضه إسرائيل للعام الثاني عشر على التوالي، بالإضافة إلى الحروب والهجمات العسكرية "الإسرائيلية" المتكررة على القطاع والتي عمقت من الأزمة الاقتصادية نتيجة للدمار الهائل الذي خلفته للبنية التحتية وكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

    ولفت مدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ماهر تيسير الطباع في بيان صحفي، الإثنين، إلى أن "التأخر في عملية إعادة الاعمار خصوصا في القطاع الاقتصادي أدى إلي تداعيات خطيرة على الاوضاع الاقتصادية في القطاع، وسط تحذير العديد من المؤسسات الدولية من تداعيات إبقاء الحصار المفروض على غزة و تأخر عملية إعادة الأعمار على كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية".

    وأضاف، ان "إسرائيل تواصل سياساتها وإجراءاتها العقابية بحق قطاع غزة، وتشدد الخناق على تنقل التجار ورجال الأعمال عبر معبر بيت حانون، وتقوم باعتقال العشرات منهم، وأضافت العديد من السلع والبضائع إلى قوائم الممنوعات"، ونوه إلى أن عام 2018 شهد ارتفاعا غير مسبوق بمعدلات البطالة.

    وبحسب مركز الإحصاء الفلسطيني بلغ معدل البطالة في قطاع غزة 54.9 بالمائة في الربع الثالث من العام 2018 وتجاوز عدد العاطلين عن العمل حوالي 295 ألف شخص، وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة في قطاع غزة تعتبر الأعلى عالميا.

    وارتفعت معدلات البطالة بين فئة الشباب والخريجين في الفئة العمرية من 20-29 سنة الحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس في القطاع لتتجاوز 69 بالمئة، فيما ارتفعت نسبة الفقر لتصل إلى 53 بالمائة، ووصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي لدى الأسر إلى حوالي 69 بالمائة.(بترا)





    [01-01-2019 10:16 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع