الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية؟
    شخص مكتئب - أرشيفية

    أحداث اليوم - الاكتئاب أحد الأمراض النفسية شائعة الانتشار، إذ وجد أنّ ما يقارب شخصاً واحداً من بين كل ستة أشخاص قد أصيب بالاكتئاب في إحدى مراحل حياته.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بالاكتئاب قد تتسبب بزيادة شعور الفرد بالحزن وعدم اهتمامه واستمتاعه بالأمور كما في السابق.

    ويعاني الشخص المكتئب من صعوبة إنجاز المهام المختلفة في العمل وفي البيت، وذلك اعتماداً على درجة الاكتئاب التي يعانيها، ويصيب الاكتئاب الإناث أكثر مقارنة بالذكور، وهو غالباً ما يظهر في فترة متأخرة من المراهقة إلى منتصف العشرينات.

    لذلك إليك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة ضد الاكتئاب:

    أولاً : الحصول على قدر كافٍ من ساعات النوم

    قلة النوم تزيد من أعراض الاكتئاب، ويمكن تنظيم النوم وتحسين نوعيته من خلال تحديد وقت معين للخلود إلى النوم ووقت معين للاستيقاظ، ويمكن أيضاً تنظيم ساعات النوم من خلال تجنّب الحصول على قيلولة خلال النهار، وتجنّب وجود أي مثيرات للإزعاج في غرفة النوم.

    ثانياً : مقاومة الأفكار السلبية وعدم مجاراتها

    ويمكن ذلك باعتماد التفكير المنطقي والتوصل إلى الأسباب المنطقية التي تفسر الأمور والأحداث بعيداً عن مسايرة المشاعر السلبية والتي تؤثر في طريقة التفكير السليمة.

    ثالثاً : مارس التمارين الرياضية

    ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين، وهذه المادة تعمل على تحسين مزاجك.

    ولا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة لتخلص من الاكتئاب بل يكفي ممارسة المشي وستلاحظ الفرق.

    رابعاً : اكتب ما تشعر به

    إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر، وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة، فالكتابة يومياً ستساعدك في التخلص من الاكتئاب.

    خامساً: افعل شيئاً جديداً

    قم بعمل تطوعي، أو تعلم لغة جديدة أي جرب شيئاً لم تجربه من قبل، هذا سيدفع جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج و الشعور بالسعادة.


    سادساً : تحمل المسؤولية

    حين تصاب بالاكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور، واستمر بالاختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكتئاب نهائياً فقط تجنب الانعزال .

    سابعاً : تجول في الطبيعة

    تشجع بيئات الغابات على تخفيف تركيزات الـ"كورتيزول"، وانخفاض معدل النبض، وانخفاض ضغط الدم. كما يساعد الخروج إلى الطبيعة في التخلص من الاكتئاب ويحد من الهوس، والأفكار السلبية.





    [20-12-2018 10:11 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع