الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    خبير : ترجيح انخفاض اسعار المحروقات وقرار التسعيرة سياسي
    بانزين - ارشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - رجَح خبير الطاقة المهندس عامر الشوبكي انخفاض أسعار كافة المشتقات النفطية في الأردن الشهر المقبل إلى نحو 9 % ، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا ، منوها إلى أن الحكومة تعامل مع التسعيرة الشهري بمعادلة سياسية وليس على اساس اقتصادي او نظراً مع السوق ( العرض والطلب ) .

    وقال م. الشوبكي لـ"أحداث اليوم" إن التخفيض سيكون بواقع 9% على البانزين 90 والبانزين 95، و 5% على السولار والكاز، وذلك بحساب معدل أسعار المشتقات النفطيّة على مدى 3 شهور.

    وأضاف أن لجنة تسعير المشتقات النفطية اعتادت الاجتماع في نهاية كل شهر لأخذ معدلات الأسهعر عن 30 يوم يسبق هذا التاريخ، إلا أن الأسعار لم تُعدَل في الثلاث شهور السابقة "ستُحسب معدلات الأسعار بأثرٍ رجعي، أي كما نعرف في الشهر الماضي كان تصريح الحكومة أنها قامت بتوجيه لجنة التسعير لتثبيت أسعار المحروقات رغم ارتفاع أسعارها".

    وأوضح الشوبكي " نستشف أن القرار سياسي، وأن اللجنة تأتمر بأمر الحكومة، كذلك الحال هذا الشهر، سيكون هناك تخفيض بتوجيهات من الحكومة بأخذ معدلات الأشهر السابقة، لو نظرنا للشهر السابق وحده كان من الممكن أن يصل التخفيض إلى 20%".

    يذكر ان  سعر برنت العالمية وصلت إلى 59 دولار للبرميل، رغم أنه كان في الشهر الماضي نحو 81 دولار ، وانخفض سعر البرميل في هذا الشهر بدرجات لا سابق لها منذ كانون الأول العام الماضي، وفقًا للشوبكي.





    [26-11-2018 12:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع