الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    5 أنواع للمدراء .. أيهم مديرك؟
    مدراء - ارشيفية

    أحداث اليوم - تتعدد أنواع المديرين حسب طباعهم الشخصية وسماتهم، ويعجز بعض الموظفين عن التعامل مع مدير بعينه دون الآخر، في حين يمكن التعرف على طباع المديرين للتعامل الجيد معهم.
    إليك أنواع مختلفة من المديرين وطرق التعامل معهم بشكل سليم، وفقًا لموقع "apply direct"

    1- قائد الفريق

    يشبه هذا النوع من المديرين المدرب الرياضي الذي يقدم مستويات عالية من الطاقة للفريق، ويساعد على رفع الأداء داخل بيئة العمل، ويولي اهتمامه لنجاح فريق العمل كأنه نجاحه الشخصي، وهو ما يجذب كثيرون للعمل معه، لكن يصبح الأمر مشكلة إذا لم يتحمل الشخص مسئولية أخطائه أو يتحمس للعمل مثل مديره.

    يجب الاستماع إلى هذا المدير بحرص، والأخذ بنصيحته وانطباعه، وتحديد الاستراتيجيات والأهداف مع المدير لتحقيق ما يسعى إليه، وتحمل مسؤولية الأخطاء والسعي إلى الأداء بشكل أفضل في المرة التالية.

    2- الحساس

    ينتبه المدير الحساس دائمًا إلى مشاعر الموظفين، ويسعى إلى خلق بيئة عمل متناغمة، ويستجيب لاحتياجات العاملين قدر الإمكان، وبالتالي يحاول تكوين علاقات مقربة مع الموظفين من خلال الأنشطة أو التقليل من الضغط العصبي لديهم أو خلق أحداث مريحة، إلا أن هذا المدير لا يستطيع أخذ القرار أو النقد عند الضرورة.

    ويحتاج التعامل مع المدير الحساس إلى التواصل معه ومع الزملاء المحيطين، وتكوين علاقة قوية قائمة على الثقة والاحترام، وتقديم المعلومات بأمانة وصدق.

    3- الديمقراطي

    يعد هذا النوع من المديرين الأسهل في العمل معه، حيث يركز على فتح مجال للتعاون داخل الفريق والإيمان القوي بأن أفضل ما لديهم سيتحقق في ظل وجود هدف واحد، وهذا يعني أن المدير الديمقراطي عادة ما يكون غير حاسما أو يبطئ في عملية اتخاذ القرار.

    ويراعى في التعامل مع المدير الديمقراطي المساهمة بشكل فعال في النقاشات وتقديم آراء صادقة حول الأفكار الجديدة المطروحة، والاستماع إليه والزملاء بعناية، والاستفسار عن أي نقطة غير واضحة، وعدم التعليق على أي قرار حتى فهم تأثيراته بشكل واضح.

    4- القائد العسكري

    يعد هذا النوع من أنماط المديرين الأصعب في التعامل، حيث يعلم جيدًا ما يريده من الموظفين ولا يخشى إبلاغهم بذلك، ويتوقع منهم قوة وسرعة في الأداء، وربما يصرخ بأوامر واضحة للغاية، وفي نهاية اليوم، ينتظر تسليم العمل في موعده وبأفضل جودة ممكنة.

    ويفضل التواصل مع هذا المدير بانتظام، ليعلم أن هذا الموظف مشغول في العمل، والسعي دائما في حل المشكلات، إلى جانب المساهمة في مناقشات الفريق مع طرح أفكار مميزة وحلول خارج الصندوق أمام هذا المدير.

    5- المتسابق

    مع الخطوات المتطورة السريعة التي تشهدها المجالات الاقتصادية، يركز المدير المتسابق على فوز المنافسة والكسب بفخر، ويصبح هذا المدير مباشر للغاية وكثير الطلبات ويتوقع الأفضل من أعضاء فريق العمل، وينفذ صبره إذا تم تأجيل أحد المهام، ويبذل قصارى جهده لتحفيز فريقه طوال المنافسة.





    [24-11-2018 09:12 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع