الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    "التعاون الاقتصادي" تزداد تشاؤما حيال آفاق الاقتصاد العالمي
    منظمة التعاون الاقتصادي

    أحداث اليوم - خفضت «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» أمس الأربعاء وللمرة الثانية خلال شهرين توقعاتها للنمو العالمي عام 2019، داعية الدول «إلى لاستعداد لأوقات أكثر صعوبة» وتعزيز التعاون بينها في وجه مخاطر كثيرة أبرزها الحرب التجارية الجارية.
    وكما في سبتمبر/أيلول الماضي، خفضت المنظمة بمقدار 0.2 نقطة مئوية توقعاتها للنمو العالمي إلى 3.5%، بعدما كانت تتوقع نسبة 3.9% في يونيو/حزيران.
    وبذلك تكون قد أكدت تباطؤ النمو العالمي رغم أنها أبقت توقعاتها للسنة الجارية عند 3.7% بعدما خفضتها بشكل طفيف بمقدار 0.1 نقطة مئوية في سبتمبر.
    ولاحظت لورانسيا بون، رئيسة قسم الاقتصاد في المنظمة أن «الهبوط بشكل ناعم لطالما كان عملية دقيقة، لكنها على قدر خاص من الصعوبة اليوم»، مشيرة إلى تراكم المشاكل في الأفق. وعددت المخاطر الثلاث الكبرى التي سبق أن ذكرتها في سبتمبر، وهي التوتر التجاري، وزيادة أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية ستؤثر سلبا على الدول الناشئة، وتباطؤ كبير للاقتصاد الصيني.
    وإزاء مخاطر تراجع أكثر حدة من المتوقع للنمو العالمي، دعت المنظمة التي تضم الدول الصناعية الغربية الغنية، الحكومات إلى «تعزيز تعاونها والاستعداد لأوقات أكثر صعوبة» ولا سيما للرد بشكل منسق من خلال عمليات «الإنعاش المالي».
    وأبقت المنظمة على توقعاتها للاقتصاد الأمريكي الذي سيواصل إحدى أطول دورات النمو في تاريخه عند 2.9% هذه السنة و2.7% السنة المقبلة.
    في المقابل، خفضت توقعاتها لمنطقة اليورو التي لن يتخطى نموها 1.9% هذه السنة و1.8% عام 2019، وفي الحالتين أقل بـ0.1 نقطة مئوية من توقعات سبتمبر.
    وفي أوروبا، تتوقع المنظمة أن تشهد ألمانيا وفرنسا هذه السنة والسنة المقبلة نموا مماثلا بنسبة 1.6%. وبهذا تكون قد خفضت بشدة توقعاتها لأكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 0.,3 نقطة هذه السنة و0.2 نقطة عام 2019، بعد تراجع نمو إجمالي الناتج الداخلي الألماني بشكل مفاجئ بمقدار 0.2 نقطة مئوية في الفصل الثالث.
    وإذا كانت المنظمة قد أبقت على توقعاتها لفرنسا للعام الجاري، إلا أنها خفضتها بنسبة 0.2 نقطة للعام المقبل. أما بالنسبة للصين، فقد خفضت المنظمة توقعاتها بشكل طفيف إلى 6.6% لهذه السنة و6.3% عام 2019، بمقدار 0.1 نقطة مئوية في الحالتين.
    وأبقت المنظمة على توقعاتها لبريطانيا بمستوى 1.3% للعام الجاري، رافعة أرقامها للعام 2019 الذي ستنفذ خلاله عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي «بريكست». إلى 1.4%.





    [22-11-2018 06:21 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع