الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    مشاكل نفسية مرتبطة بالكسل
    فتاة - ارشيفية

    أحداث اليوم - يشعر الانسان بالكسل اذا كان يعاني من مشاكل صحية، لكن قد يشعر أيضا بعدم الرغبة في القيام بأي نشاط بدني حتى في ما يتعلّق بأداء الوظائف اليومية، كالاستحمام، تحضير الطعام، الدرس وغيرها من الأمور البسيطة، ويعود السبب الى مشاكل نفسية.

    أهم المشاكل النفسية المرتبطة بالكسل:

    اليأس

    في الواقع إن اليأس وفقدان الامل في الحياة هما من العوامل التي تسبّب الكسل والخمول وعدم الرغبة في القيام بأيّ نشاطٍ. فاليأس هو نفيض الأمل والطموح وهو عبارة عن سيطرة للأفكار السلبية على الدماغ، ما يعزّز من فراز الدماغ لهرمونات التوتر المعروفة بالكورتيزول والتي تؤثّر سلباً على الطاقة والنشاط البدني.

    نصيحة: إن التفاؤل والإيجابية هي من الأمور المهمة في الحياة والتي يمكن أن تحارب اليأس. من هنا لا يجب ان تسمحوا بتغلّب اليأس على حياتكم وأن تتحلّوا بالصبر والعزيمة ما يساعدكم على تخطي مشاككم.

    الحزن الشديد

    إن تعرّض الشخص لحادثٍ أليمٍ كموت أحد افراد عائلته أو فراقه عن حبيبه وغيرها من الصدمات العاطفية، يمكن ان تسبّب شعوره بالحزن الشديد. فهذه المشاعر السلبية القوية، يمكن ان تجعل الشخص الذي يعاني منها يشعر بالخمول وبعدم الرغبة بالخروج من المنزل والقيام بأنشطته اليومية العادية.

    نصيحة: من المفيد جداً التحدّث إلى طبيبٍ نفسيّ في حال تفاقمت مشاعر الحزن وسيطرت على الحياة النفسية. فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعد على تحديد أسباب الحزن ويساعد الشخص في التعامل مع ظروف حياته بشكلٍ أكثر سهولة.

    الخوف من الفشل

    إن الخوف من الفشل والخسارة يدفع بالكثير من الناس نحو تأجيل السعي وراء الأهداف، مثل الحصول على وظيفة أفضل، لأن ثقتهم بنفسهم منخفضة للغاية. لذلك فهم يخشون القيام بأيّة خطوةٍ إلى الأمام ظنّاً منهم أنهم سوف يفشلون ولن يحققوا النجاح الذي يترقبونه.

    نصيحة: إن الخوف من الفشل يقضي على النجاح والأحلام، من هنا لا بدّ من التحلّي بالشجاعة للقيام بكلّ الخطوات اللازمة من اجل تحقيق الهدف. وبحال الفشل، يجب تقبّل الوضع والسعي مجدداً لتحقيق النجاح بالعمل والمثابرة والجهد.





    [20-11-2018 12:20 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع