الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    اتحاد الجامعات الاردنية يشيد بجهود جامعة البترا
    جانب من الاجتماع

    أحداث اليوم - استعرضت رئيسة اتحاد الجامعات الاردنية لمكافحة التدخين الدكتورة زينب الكيلاني المحاور الاساسية التي ترتكز عليها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين في الجامعات والتي تؤكد على تعميق الوعي بمضار التدخين لدى طلبة الجامعات وتحصينهم من هذه الآفة.

    وكشفت الكيلاني خلال الاجتماع الذي ترأسته للاتحاد في جامعة البترا بحضور اعضاء الاتحاد عن ادوات واساليب علمية حديثة تضمنتها الاستراتيجية تتناسب مع متطلبات العصر من حيث طرق مكافحة التبغ واهم الاساليب المتبعة عالميا للقضاء على التدخين.

    وقالت بان اهم البنود التي اشتملت عليها الاستراتيجية تبحث في كيفية نشر ثقافة محاربة التدخين في الجامعات والمدارس من خلال تقديم المحاضرات التوعوية وانجاز وتنظيم عرض الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن واقع التدخين ومخاطرة .

    وشددت الكيلاني على ضرورة ان تتضمن الاستراتيجية تنظيم حملات توعية لطلبة المدارس كما تبنت الاستراتيجية عمل مجموعات دعم للطلبة الراغبين في الاقلاع عن التدخين وتفعيل وسائل الاعلام المسموع والمرئي والمكتوب، عدا عن انشاء مواقع على شبكات التواصل الاجتماعي وتفعيل دورها.

    وبينت أن الجمعية ماضية في عقد وتنظيم الدورات التدريبية في المدارس بواقع ٣مدارس كل فصل كما تؤكد بنود الاستراتيجية لكل جامعة و التنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في مجال مكافحة التدخين والتبغ.

    وبين الدكتور ماضي الجغبير نائب رئيس الاتحاد وممثل الجامعة الاردنية ان الاستراتيجية يجب ان تشتمل على مكافحة الجديد من منتجات التبغ والتي يزعم مروجوها بانها ليست ضارة مؤكدا على ان هناك قوى شد عكسي تسعى الى احباط ومحاربة لجان مكافحة التدخين من قبل اصحاب مصانع السجائر واصحاب المحلات والمهربين لهذه المادة .

    واكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة المضي في وضع الخطط والبرامج القادرة على التصدي لهذه الآفة التي تهدد صحة ابناء المجتمعات وترهق موازنات الدولة في معالجة الامراض التي يسببها ومنها مرض السرطان الذي يهاجم كل جسم المدخن.

    وقالت امينة سر الاتحاد الدكتورة نهيل الجابري بان الاتحاد يعكف الآن على تدريب وتأهيل اعضاء لجان مكافحة التدخين من طلبة الجامعات والتي من المقرر ان تعمل في المدارس على مستوى محافظات والوية المملكة حسب الاستراتيجية.

    وكذلك قام مجموعة من طلبة جمعية مجددون والذين يعملون مع متطوعي لجنة مكافحة التدخين بجامعة البترا بتقديم نبذة عن جمعيتهم لأعضاء الاتحاد من اجل تسهيل عملهم في الجامعات الاعضاء في مجال مكافحة التدخين والاعمال التطوعية الاخرى.

    وناشد المجتمعون الشركات والمؤسسات والقوى الشعبية للانخراط في انجاح جهود الاتحاد مؤكدين على ضرورة ان تكون الجامعات الاردنية خالية من التدخين و اهمية التزام اعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة بعدم التدخين داخل المباني المغلقة في الجامعات .

    واشاد المشاركون بجهود جامعة البترا الداعمة لبرامج وخطط الاتحاد ماديا ومعنويا، كما اعربوا عن شكرهم وتقديرهم للرئيس الفخري للجمعية الاستاذ الدكتور عدنان بدران ولرئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا على دعمهم المستمر للاتحاد وجهوده في مكافحة التبغ والتدخين.





    [04-11-2018 02:07 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع