الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    خطة لتصبح عمان صديقة للبيئة - صور
    جانب من المؤتمر

    أحداث اليوم - تعمل أمانة عمان حالياً على إعداد خطتها لتصبح مدينة عمان متعادلة كربونيا في العام 2050، أي ان تكون مصادر الطاقة في المدينة صديقة للبيئة وغير ملوثة لها ، وهو جزء من التزامها كعضو في شبكة C40 ، وفق ما أكده أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة .

    وبين خلال مشاركته في مؤتمر U20 الذي تنظمه شبكة C40 في مدينة بيونس ايرس في الأرجنتين، أن الخطة تتضمن عددا من المشاريع الرئيسية في مجال التقليل من استخدامات النقل الفردي من خلال ايجاد بدائل وحلول للتنقل الحضري، وتنفيذ خطة شمولية لتطوير التنقل في المدينة كمشروع الباص سريع التردد الذي ينفذ حاليا ومن المتوقع تشغيله عام 2021 .

    ومشاريع لإدارة النفايات الصلبة بدء" من التقليل من النفايات في المنازل ومرورا بتحسين كفاءة جمع ونقل النفايات وإنتهاء بمعالجتها واستخراج غاز الميثان وتحويله لطاقة كهربائية .

    كما تتضمن الخطة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع الشركاء مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، تحفيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة في البنية وزيادة الرقعة الخضراء .

    واشار الشواربة إلى أن مدينة عمان أعدت في العام الماضي خطة منعة المدينة التي تضمنت المحاور الرئيسة التي يجب العمل على تحسينها من أجل تحسين منعة المدينة وقدرتها على مواجهة الضغوطات والصدمات التي تتعرض لها، مبينا أن الخطة تضمنت محورا رئيسيا يتعلق باستدامة المدينة وضرورة تحفيز جهودها في مجال التغير المناخي .

    وقال " أن التزام مدينة عمان بمواجهة آثار التغير المناخي وتحمل مسؤوليتها كجزء من المجتمع الدولي، وأن النمو الحضري والزيادة السكانية وارتفاع معدل دخل الفرد والنمط الاستهلاكي المتزايد إذا بقي مستمرا على النهج فأن الوضع سيتغير خلال السنوات المقبلة " .

    واستطرد أن تاثيرات التغير المناخي لا تعرف الحدود الجغرافية، ولو لم نكن مؤثرين فأننا متأثرين، وهو الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود العالمية لتحسين حياة المواطنين والحفاظ على المدن من الآثار المتوقعة التي بدأت تظهر خلال السنوات القليلة الماضية .

    وأكد الشواربة في كلمته، على دعم مدينة عمان الميثاق الذي سيتم تقديمه من خلال الرئيس الارجنتيني الى مجموعة الدول العشرين G20 ، ونتطلع إلى ان يتم تبني هذا الميثاق من قبل هذه الدول لدعم الجهود العالمية في مكافحة التغير المناخي والحفاظ على مدننا ومجتمعاتنا للاجيال القادمة.

    وتعد شبكة U20 مبادرة يترأسها عمدة مدينة بيونس ايرس تم اطلاقها عام 2017 وتشارك بها المدن من شبكة C40 التي تقع ضمن دول مجموعة G20 وهي الدول ذات التأثير الاقتصادي الكبير على مستوى العالم وهي ، الارجنتين ، استراليا ، البرازيل ، كندا، فرنسا ، المانيا ، المانيا ، الهند ، اندونيسيا ، ايطاليا ، اليابان ، كوريا ، المكسيك ، السعودية ، امريكا الجنوبية ، تركيا ، بريطانيا ، الولايات المتحدة الامريكية إضافة للاتحاد الاوروبي .

    يشار إلى أن اختيار رؤساء البلديات من مدن إضافية في شبكة C40 ، لمشاركة باقي اعضاء شبكة U20 بصفتها مدن مراقبة observer cities .

    والتقى أمين عمان على هامش فعاليات المؤتمر عمدة مدينة بيونس ايرس هوراشيو رودريجز ( Horacio rodrigez ) بحضور مدير دائرة الدراسات والتخطيط البيئي المهندس عمر عربيات، حيث تم بحث سبل التعاون البلدي بين الطرفان وتبادل الدروع التذكارية . كما التقى وزير الخارجية الارجنتيني جورج فوري ( Jorge faurie ) .

    كما تم تكريم مدينة عمان كضيف شرف على مدينة بيونس ايرس ومشاركتها في فعاليات المؤتمر .

    وفي ختام المؤتمر التقى الرئيس الارجنتيتي ( mauricio macri ) رؤساء البلديات المشاركة في فعاليات المؤتمر





    [31-10-2018 12:17 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع