الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    دراسة توضح العلاقة بين الكاكاو والصحة

    أحداث اليوم - كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة "سري" البريطانية أن شرب الكاكاو الذي يحتوي على مركبات طبيعية نشطة بيولوجياً يمكن أن يحافظ على صحة القلب، ويحدّ من ضغط الدم وتصلّب الشرايين والكوليسترول.

    الدراسة التي أُجريت بالتعاون مع كلية الطب بجامعة "هارفارد"، ومركز "فريد هاتشينسون" لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Clinical Nutrition) العلمية، أظهرت أن الكاكاو يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية النشطة بيولوجياً؛ هما "الفلافانول" و"البروسيانين".

    فيما أجرى القائمون على الدراسة ولغرض اكتشاف فاعلية الكاكاو على صحة القلب، دراستين؛ الأولى على 45 من الذكور الأصحّاء البالغين، وقسموهم إلى 3 مجموعات تناولوا كميات مختلفة من "الفلافانول" و"البروسيانين" لتحديد تأثير كل منهما على صحة القلب والأوعية الدموية.

    وتناولت المجموعة الأولى مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 130 مليغراماً من "الفلافانول" وكذلك 560 مليغراماً من "البروسيانين" يومياً.

    في حين تناولت الثانية مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 20 مليغراماً فقط من "الفلافانول" و540 مليغراماً من "البروسيانين" يومياً.

    أما المجموعة الثالثة فقد تناولت كبسولات وهميّة لا تحتوي على مركبات الكاكاو.

    ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكاكاو يومياً بتركيزاته المختلفة تحسّنت لديهم وظيفة الأوعية الدموية ومستويات ضغط الدم وتصلّب الشرايين والكوليسترول في الدم؛ بعد شهر واحد من الاستهلاك اليومي للكاكاو، مقارنة بالمجموعة التي تناولت دواءً وهمياً.

    أما الدراسة الثانية فاستمرّت 5 سنوات، وشملت 21 ألف رجل وامرأة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

    وأشار الفريق البحثي إلى أن مركبي "الفلافانول" و"البروسيانين" يوجدان أيضاً في التفاح والعنب والتوت.

    وقال الدكتور كريستيان هايس، قائد فريق البحث في جامعة "سري" البريطانية: إن "فوائد الفلافانول والبروسيانين شملت تحسينات في قدرة الأوعية الدموية على التمدّد، بالإضافة إلى تحسينات في ضغط الدم وتصلّب الشرايين على المدى الطويل".

    وأضاف: "مع تقدّمنا في العمر يزداد ضغط الدم والكوليسترول وتصلّب الشرايين، ما يؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة، لكن الدراسة كشفت أن تناول الأغذية الغنية بالفلافانول والبروسيانين يمكن أن يساعد الناس في الحفاظ على صحة القلب".

    تجدر الإشارة إلى أن دراسة أُجريت عام 2015 بجامعة "كورنيل" بنيويورك، أظهرت أن شرب كوب من الكاكاو يومياً يقي من الإصابة بالأمراض.

    وأكّدت أن الكاكاو غني بالمواد المضادة للأكسدة أكثر من أي شراب صحي آخر، كالشاي وغيره من المشروبات، وأجرى الباحثون اختبارات لقياس معدلات المواد المضادّة للأكسدة في الشاي والكاكاو، وأظهرت النتائج أن كوباً من الكاكاو يحتوي على أكثر من ضعف المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الشاي.

    وتُستخرج بذور الكاكاو الخام من شجرة الكاكاو، ثم تُجفّف وتُحمّص قبل استخدامها في إنتاج أنواع الشوكولاتة المختلفة، وتتميز حبيبات الكاكاو بمذاق مرّ، ولكن يُمكن تحليتها مع العسل أو استخدامها في صناعة المخبوزات المختلفة.





    [27-10-2018 04:50 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع