الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    بدنا الباقورة والغمر يكتسح تويتر
    تعبيرية -

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الأربعاء، بالعاصفة الإلكترونية التي أطلقها ناشطون أردنيون حملت عنوان "لأن التفريط بالارض خيانة" وذلك في دعوة منهم للحكومة لرفض إعادة تأجير أراضي الباقورة والغمر للجانب الإسرائيلي.

    وخلال دقائق كان هاشتاغ #بدنا_الباقورة_والغمر هو الأول من حيث النشاط والتداول، إذ غرد مئات الأشخاص والعديد من وسائل الإعلام المحلية تعبيراً عن رفضهم للاتفاقية.

    وغردت الناشطة الحقوقية هالة عاهد "تنص المادة الأولى من الدستور الأردني "المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه" فلماذا تنازلتم وتريدون الاستمرار في التنازل عن سيادتنا على الباقورة والغمر".

    وقال الكاتب أيمن العتوم " الأوطان لا تُباع... العهود لا تُنكَث... الحقوق لا تعود بالمفاوضات... الحقّ يُنتزَع انتزاعًا".

    فيما قالت النائب هدى العتوم " یجب تكثیف الفعالیات الاحتجاجیة من أجل وقف الإجراءات الحكومیة لتأجیر الاراضي الأردنیة للجهات الإسرائیلیة".

    وقال الناشط سمير مشهور "لم يخض جدّي (مصطفى الصافوطي - الجيش العربي الأردني) معركة الكرامة ويصاب فيها حتى يتنازل أحدهم بعدها عن شبر واحد من أرضنا، ولم يعش أبي منذ أن كان ابن ال 7أعوام هو واخوته ال10 أيتاما طوال حياتهم لكي يشعرنا المسؤولون بأن تضحيات جدي وشهدائنا ذهبت دون جدوى!!"

    وغردت الناشطة روان نخلة " في 26/10/2018 إما أن نفرّط بأراضينا لـ25 سنة أخرى، أو نستعيد السيادة على كامل الأرض الأردنية".

    وكانت عديد الفعاليات الحزبية والشعبية والنقابية قد طالبت بعدم تأجير هذه الأراضي من جديد فيما دعت بعض الفعاليات للاعتصام والمطالبة بعدم تأجيرها للإسرائيليين واستعادتها وبسط السيادة الأردنية عليها.

    يذكر أنه بقي 8 أيام على آخر موعد للحكومة حتى تشعر الجانب الإسرائيلي بعدم رغبة الأردن بتجديد تأجير أراضي الباقورة والغمر، وفي حال انتهت المدة وعدم مطالبة الحكومة بها فإن الاتفاقية ستجدد ل 25 سنة أخرى بحسب الاتفاقية.





    [17-10-2018 09:55 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع