الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    ندوة تناقش "أولاد حارتنا سيرة الرواية المحرمة"

    أحداث اليوم - ناقشت ندوة عقدت، مساء اليوم السبت، في معرض عمان الدولي للكتاب، كتاب "أولاد حارتنا – سيرة الرواية المحرمة"، لمؤلفه المصري محمد شعير، الصادر عن دار العين للنشر، وذلك احتفالا بمرور 30 عاما على فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل.
    وقال مؤلف الكتاب محمد شعير إن رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا تعد رواية مركزية في عالم نجيب محفوظ الإبداعي، وفي شخصيته، مضيفا أن أعماله تصنف أنها واقعية صرفة، بينما بعد هذه الرواية أصبحت هذه الأعمال تجريبية وأكثر شبابا.
    وأشار إلى أن الرواية، موضوع الكتاب، كانت في مرحلة وسيطة بين الواقعية والرمزية، مبينا أن هذا الكتاب جاء بعد رحلة بحث في مئات الوثائق والدوريات.
    من جهته قال أستاذ الأدب المقارن والأدب الإنجليزي في الجامعة الأردنية، الدكتور محمد شاهين، إن مؤلف الكتاب قدم لنا سردا للصراع حول الرواية منذ أن نشرت على صفحات الأهرام، كما أنه رصد لنا تفاصيل هذا الصراع الذي اشتركت فيه جهات مختلفة سياسية واجتماعية وثقافية، ومؤسسات أخرى علقت على الرواية.
    وأضاف أن المؤلف اعتمد على الأسلوب التوثيقي، في تدعيم ملاحضاته بكل ما يتصل بالموضوع من منشورات الصحف وغيرها، كما سجل بأسلوب سردي الهجوم الذي أنصب على الرواية.
    (بترا)





    [06-10-2018 10:59 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع