الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    عمرها 90 ألف عام .. هذا ما اكتشفه فريق آثار بالمغرب
    منظر عام للموقع

    أحداث اليوم - اكتشف باحثون مغاربة وأجانب أداةً مصنوعةً من العظام، يعود تاريخها إلى 90 ألف سنة، في العاصمة المغربية الرباط.

    وقالت وزارة الثقافة والاتصال المغربية، إن "فريقاً دولياً من الباحثين، من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط (حكومي)، ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن وجامعة أكسفورد، اكتشف أداة مصنوعة من العظام يعود تاريخها إلى 90 ألف سنة، تم العثور عليها بمغارة دار السلطان 1 في الرباط".

    وأوضحت الوزارة أن هذه الأداة "من بين أقدم الأدوات المتخصصة التي استعملها الإنسان في تلك الحقبة لعدة أغراض، واختلف صنعها عن القطع الأثرية من العمر نفسه التي تم اكتشافها بشرقي وجنوبي أفريقيا".

    وأضافت: إن "الاكتشاف تم بموقع دار السلطان 1، جنوبي مدينة الرباط، على بُعد نحو 260 متراً من الساحل الأطلسي المغربي".

    وذكرت أن فريقاً علمياً، يشرف عليه عبد الجليل بوزوكار، أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أجرى دراسة على الأداة العظمية باستخدام المجهر الماسح الإلكتروني والتصوير الشعاعي الطبقي.

    الفريق، بحسب الوزارة، توصل إلى أن الأداة تم صنعها من أضلع إحدى الثدييات الكبيرة، وتم صقلها وشحذها لتأخذ شكل سكين طوله لا يتعدى 13 سم، من خلال سلسلة معقدة من التعديلات.

    وتابعت بالقول: إن "المجموعات البشرية التي استقرت بموقع دار سلطان 1، خلال تلك الحقبة، تسمى العاتيرية، وكان بمقدورها صنع أدوات أخرى بطرق معقدة وبمهارة عالية".

    هذا الاكتشاف، بحسب بيان الوزارة، يشير إلى ظهور هذه التقنيات بشمالي أفريقيا قبل المجموعات البشرية لإنسان "النياندرتال" في أوروبا بنحو 45 ألف سنة.

    وأردفت أن "هذا الاكتشاف يقدّم معطيات جديدة عن الإدراك البشري، ويبين أن هذا النوع من الأدوات ظهر -على الأرجح- لاستغلال الموارد البحرية، استجابة للتغيرات في النظام الغذائي للإنسان خلال تلك الفترة، المقدَّر تاريخها بـ90 ألف سنة".

    واكتشف فريق دولي من علماء الآثار والجينات، في مارس الماضي، آثار جينات تعود لـ15 ألف سنة، هي الأقدم في أفريقيا، بعد إجراء أبحاث على هياكل بشرية عُثر عليها قرب مدينة بركان (شرق).





    [06-10-2018 08:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع