الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    فنان أمريكي يُصدر جوازات سويسرية بـ20 يورو فقط!

    أحداث اليوم - إذا توجَّهتَ إلى حي مايفير الراقي في لندن فسترى مكتباً أعدّه الفنان الأمريكي توم ساكس، ويطلَق عليه "مكتب الجوازات السويسرية"، وفي مقابل 20 يورو يمكنك الحصول على نسخة شبيهة بجواز السفر الحقيقي الذي يبتغيه كثيرون.

    وجاء في بيان صحفي أن المكتب المقام على هامش معرض فريز الفني السنوي في لندن "يعبّر عن أوجه قلق معاصرة تتعلّق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسوريا، وسياسات ترامب بشان الهجرة".

    وقال ساكس: "جواز السفر السويسري يمثّل غاية المبتغى (..) إنه ملاذ ضريبي. لن يجرؤ أحد على ضرب سويسرا لأن الأخيار والأشرار كليهما يودعون أموالهم بها. إنها مركز أوروبا".

    وفي داخل المكان عدة مكاتب وراءها علم سويسري كبير بصليبه الأبيض وخلفيّته الحمراء. ويوجه العاملون أسئلة شخصية لطالبي جوازات السفر ويلتقطون صوراً لهم، ويطبعون أسماءهم على "جوازات ستوديو توم ساكس"، التي تحمل أرقاماً متسلسلة، والجواز ممهور بختم الاستوديو ورقمه مسجّل في قاعدة بيانات.

    إصدار "الجوازات" متاح بمعرض تاديوس روباك في مايفير لأربع وعشرين ساعة فقط، بدأت في الساعة 17.00 (ت.غ) يوم الجمعة.

    وقال ساكس "52 عاماً" لوكالة "رويترز": "هي ليست مُجازة من الحكومة السويسرية، بل مجازة من هذا الاستوديو، وبوسعك أن تستخدمها. بوسعك أن تجعل العالم على شاكلة غير التي هو عليها، على الشاكلة التي تريدها أنت".

    وأضاف في بيان إن مشروعه يهدف لكشف زيف الحدود؛ "في وقت ديمقراطياتنا الليبرالية مهدّدة فيه، والمقموعون في أرجاء العالم يعيشون في خطر وبلا ملاذ".

    وبعد انتهاء يوم السبت، سيبقى مكتب الجوازات في مكانه، حيث يمكن للزائرين إلقاء نظرة عليه حتى نوفمبر المقبل.





    [06-10-2018 05:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع