الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    علاج جديد لمرضى سرطان الدماغ

    أحداث اليوم - كشف باحثون أمريكيون، أن 21% من مرضى نوع خطير من سرطانات الدماغ، ظلوا على قيد الحياة 3 سنوات بعد علاجهم بلقاح من فيروس شلل الأطفال المعدل وراثياً، مقارنة بـ4% فقط من مرضى أورام مشابهة تلقوا علاجاً تقليدياً.

    وطور معهد "ديوك كانسر" في ولاية نورث كارولاينا الأمريكية، لقاحاً تجريبياً لعلاج السرطان لمرضى الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال (جليوبلاستوما)، وهو نوع شرس من أنواع سرطانات الدماغ.

    12 شهراً في المتوسط، المدة التي يعيشها مرضى "جليوبلاستوما" بعد عودة المرض إلى مهاجمتهم، وعادة ما يتضمن علاج هذا النوع من السرطان العلاجَ الكيماوي والإشعاعي والعلاجات الموجهة.

    اللقاح التجريبي يضم شكلاً من أشكال فيروس شلل الأطفال بعد إجراء تعديلات وراثية عليه؛ حيث كشف العلماء أنه يجري حقنه في الورم بالدماغ عبر عملية قسطرة جراحية، ويعمل على شحذ نظام المناعة مستهدفاً خلايا الورم.

    الهدف من المرحلة التجريبية الأولى للقاح، هو التوصل إلى الجرعة الآمنة منه؛ حيث تم المقارنة بين التقدم الذي يطرأ على 61 مريضاً تلقوا لقاح فيروس شلل الأطفال المعدل وراثياً، وسجلات مرضى آخرين عولجوا علاجاً تقليدياً.

    وكانت النتائج مبشرة للغاية؛ حيث أظهر بعض المرضى استجابةً كبيرةً للقاح، حيث ظل اثنان منهم على قيد الحياة لما لا يقل عن 69 شهراً، لكن معظمهم لم يستفِد منه، بالإضافة إلى ظهور أعراض جانبية لها علاقة باللقاح على 69% منهم.

    كل ما تريد معرفته عن منظومة «مقياس» جودة الإنترنت في المملكة
    وقالت الباحثة "أنيك ديهجاردين" من المشاركين في الدراسة: "مثلما هو الحال مع الكثير من علاجات المناعة، لا يستجيب بعض المرضى على ما يبدو لسبب أو لآخر؛ لكنهم عندما يستجيبون يبقون على قيد الحياة لفترة طويلة".

    وكشفت أن العلماء يعملون حالياً على المرحلة التجريبية الثانية للقاح، وذلك بغرض تطويره ومعرفة سبب عدم تجاوب بعض المرضى معه. (سيّدي)





    [05-10-2018 06:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع