الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ايقاف المحطة النووية بعد انفاق 39 مليون دينار
    تعبيرية

    أحداث اليوم - فرح غيث-اظهرت وثائق رسمية اطلعت عليها "احداث اليوم" النفقات المالية على البرنامج النووي الأردني للأعوام 2017-2018 :

    حيث بلغ اجمالي النفقات على البرنامج النووي، ١٢٢ مليون دينار أردني .

    واظهرت الوثيقة ان الاردن اقترضت 59 مليون دينار من كوريا مخصصة لبناء المفاعل البحثي.


    وحسب الوثيقة جاءت المصاريف على النحو التالي:
    (مصاريف استكشاف وتعدين خامات اليورانيوم اللاردنية ٨.٧ مليون،المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ٦٥ مليون، محطة الطاقة النووية الأردنية ٣٩ مليون، المنظومة النووية الأردنية دون الحرجة ١ مليون، البعثات والمنح الدراسية ١.٦ مليون، مركز السنكورتون ٤.٦ مليون، والوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية ٦٥٩ الف).

    من جهته أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية، د.خالد طوقان استمرار البرنامج النووي باستثناء مشروع المحطة النووية بسبب التكاليف المالية.

    وبعد رصد عميق وجد الخبراء والمعنييون أن التراجع عن إنشاء المحطة النووية الكبيرة دليل على عدم جدية البرنامج.

    وأضاف طوقان إن جميع الدراسات التي أعدت من أجل المحطة النووية الكبيرة سواء من حيث الموقع أو البنية التحتية أو الشبكة الكهربائية وسوق الكهرباء سوف تستخدم في مشاريع المحطات الصغيرة.

    من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية "ادامة" للطاقة والبيئة والمياه، د.دريد محاسنة انه يجب وجود دراسة جدوى اقتصادية لمثل هذه المشاريع الكبيرة، وان الأمر ينطبق على مشروع المحطة النووية بغرض عدم إقحام بلد بأكمله في مشروع تترتب عليه كلف بالمليارات.

    وأوضح ان المشروع لم يلاقي اجماعا وطنيا منذ البداية، ولم تتوفر دراسات مفصلة حول مدى امكانية نجاح مشروع المحطة النووية من عدمه أو مدى القدرة الفنية أو المالية للمشروع.

    يذكر ان مجلس الوزراء وافق على اتفاقية تطوير المحطة النووية الأردنية مع شركة (روس آتوم) الروسية وان الاتفاقية وثعها الطرفان في موسكو في شهر أيلول من عام 2014 .





    [04-09-2018 10:53 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع