الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    قطر تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في ألمانيا

    أحداث اليوم - ذكرت صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية الألمانية، في تقرير ينشر اليوم الإثنين، ان قطر تخطط لاستثمارات إضافية بمليارات الدولارات في ألمانيا، وستوسع دائرة اهتمامها لتشمل الشركات متوسطة الحجم.
    وقالت انقلا عن دبلوماسيين ومصادر من شركات ان «جهاز قطر للاستثمار» ومستثمرين من القطاع الخاص يتطلعون إلى شركات تعمل في قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا. ونقلت عن وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، قوله «نرى ألمانيا لاعبا رئيسيا في الاقتصاد العالمي، ونتطلع إلى السوق الألمانية بتفاؤل كبير».
    وأضاف في مقابلة مع قبيل انطلاق «منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار» في برلين في السابع من الشهر الجاري «سيعلن وفدنا عن استثمارات كبيرة جديدة».
    ولدى قطر، أكبر بلد مُصَدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، حصص في شركات وبنوك ألمانية، من بينها «فولكسفاغن»، و»دويتشه بنك»، و»سيمنس». و»هوكتيف»، و»سولار وورلد». وقدرت «هاندلسبلات» إجمالي قيمة تلك الحصص بنحو 20 مليار دولار.
    وقال العمادي ان قطر سعيدة باستثماراتها، رغم تكبدها بعض الخسائر من استثماراتها في «سولار وورلد» و«دويتشه بنك». وتابع «لدينا قدرة كبيرة على التحمل، ويمتد ذلك إلى جميع القطاعات».
    ولم ترد وزارة الاقتصاد الألمانية على الفور على طلب للتعقيب.
    وسينعقد المنتدى القطري الألماني في برلين خلال يومي 6 و7 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري.
    وسيخاطب المشاركين في المنتدى كل من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. كما يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمنتدى مايكل مولر عمدة وحاكم مدينة برلين . ويشارك فيه عدد من كبار الوزراء و المسؤولين الألمان والقطريين ورجال الأعمال من البلدين وممثلي كبرى الشركات الألمانية والقطرية.
    وسيبحث المنتدى عددا من القضايا التي تتناول تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، من بينها النظر في نمو المؤشرات الحقيقية للشراكة الناجحة، والتعاون في القطاع المالي تحت شعار- «صفا منيعا دفاعا عن الأمن الاقتصادي وتمويل المشاريع».
    كما سيناقش المنتدى تعزيز النمو الصناعي بين الدوحة وبرلين كمفتاح لتنويع مصادر الدخل، والاستثمار في ألمانيا، والتعاون بين البلدين في المجال السياحي والصحي والرياضي وخاصة كأس العالم 2022 .
    وقال مصدر قطري مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته، ان منتدى هذا العام يمثل أكبر لقاء يجمع بين المسئولين في البلدين في أعقاب الحصار المفروض على قطر والأزمة الخليجية.
    وأضاف أن المشاركة القطرية رفيعة المستوى في دورة هذا العام من المنتدى تأتي تقديرا من قطر للموقف الألماني وتعاملها تجاه الحصار على قطر والأزمة الخليجية الحالية.
    ونوه المصدر إلى أن المنتدى سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، كما سيتم توقيع اتفاقية لتأسيس مجلس رجال أعمال قطري ألماني.
    كذلك سوف يلتقي المسئولون القطريون مع المسئولين في كبرى الشركات الألمانية.
    وقد شهدت العلاقة بين البلدين تطورا مهما. ويسعى البلدان إلى توسيع قاعدة التعاون بينهما ليشمل مجالات اخرى ، وقد جسدت ذلك زيادة عدد من الشركات الألمانية العاملة في قطر خلال الفترة الماضية والتي بلغ عددها اليوم أكثر من 300 شركة تعمل في مجالات البناء والبنية التحتية والخدمات المهنية .
    وتعتبر ألمانيا أهم الوجهات للاستثمار القطري في الخارج خاصة في مجال صناعة السيارات والبنوك وتقنيات المعلومات، وهو ما يجعل ألمانيا أحد أهم الشركاء التجاريين مع قطر.





    [03-09-2018 05:41 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع