الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الطراونة : اطراف حكومية كثيرة "والكل بده يقبض"

    أحداث اليوم -

    رداد القلاب - هاجم النائب مصلح الطراونة اطرافا اردنية مختلفة رسمية وغير رسمية بالوقوع بشبهات فساد في الاستثمار الصيني في الاردن المتمثل بـ شركة اللجون لاستغلال الصخر الزيتي من اجل توليد 900 ميغاوط من الكهرباء التي وقعت مذكرة التفاهم بين الطرفين في 22 تشرين الثاني 2011 .

    قال النائب الطراونة امس خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب : ان الحكومة وقعت مذكرة تفاهم ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية مع الشركة الصينية لانتاج الكهرباء، وطلبت اعداد كافة الدراسات وتزويدهم شركة الكهرباء بها من اجل البدء بالعمل رسميا بالانتاج، وهو ما تم ، ولكن اطرافا حكومية وغيرحكومية تلكأت وعرقلت الاتفاق الحكومة بحجة انتهاء مدة الاتفاقية.

    من جهته رد وزير الطاقة والثرة المعدنية د. صالح الخرابشة : ان الحكومة ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية وقعت مع شركة اللجون للاستثمار في الصخر الزيتي تتضمن انشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل باستخدام الصخر الزيتي باطاقة توليدية تبلغ 900 ميجا واط قابلة للتوسعة مستقبلاً.

    واضاف الخرابشة : كما تتضمن المذكرة التي وقعها الجانب الاردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة ونائب رئيس مجلس ادارة الشركة الصينية (HTJ) محمد يوسف المبيضين ، اجراء الشركة دراساتها على منطقة بمساحة 15 كم2 في منطقة اللجون ولمدة 6 شهور، ليصار الى تقديم دراسة جدوى اقتصادية لشركة الكهرباء الوطنية مع الدخول في مفاوظات بين الطرفين لابرام اتفاقية تجارية، الا ان ذلك لم يتم بعد مرور 2 سنتين مشيرا الى ان الشركة طالبت بتمديد الاتفاقية عامين اخرين ، وان التمديد غير وارد في الاتفاق .

    وزاد الوزير الخرابشة : تتضمن المذكرة قيام الشركة بتقديم التعرفة والمستلزمات المالية والفنية للوصول الى البدء الفوري للمشروع.

    الى ذلك تم اتفقت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية التي يرأسها النائب المهندس هيثم زيادين الى تشكيل لجنة مصغرة برئاسته وعضوية النائبين مصلح الطراونة ورمضان الحنيطي للتباحث مع وزارة الطاقة حول موضوع عدم حصول شركة الثنية الصينية لاستغلال الصخر الزيتي لتوليد الطاقة الكهربائية على التراخيص اللازمة .

    وطالب زيادين خلال اجتماع اللجنة الذي عقدته اليوم الثلاثاء بحضور وزير الطاقة صالح الخرابشة ومدير شركة الثنية منذر بسيسو وممثلين عن الشركة تزويد اللجنة المصغرة بكافة الدراسات التي قامت بها الشركة للاطلاع عليها .
    ولفت الى ان اللجنة استمعت الى وجهات نظر الخرابشة وبسيسو حول اسباب عدم حصول الشركة على التراخيص مشيرا بالوقت نفسه الى اهمية تلك الشركات في رفد الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل .
    كما اقرت اللجنة عددا من مواد مشروع قانون المصادر الطبيعية لسنة 2015 بحضور رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطاقة والمعادن فاروق الحياري ونقيب الجيولوجيين صخر النسور ومدير عام سلطة المصادر الطبيعية الأسبق الدكتور ماهر حجازين .

    وقال زيادين ان اللجنة السابقة في الدورة العادية الاولى كانت قد ناقشت مشروع القانون حيث تم اجراء العديد من التعديلات عليه مشيرا الى ان اللجنة الحالية ستواصل مناقشة مشروع القانون مع المعنيين .

    وبين ان اللجنة منفتحة على كافة القطاعات والمعنيين بمناقشة مشروع القانون للخروج بقانون عصري.

    كما علق عضو لجنة الطاقة النائب قيس زيادين، حضوره جلسات اللجنة لحين احضار اتفاقية الغاز التي وقعت مع الكيان الصهيوني والتي وصفها باتفاقية "العار" وعرضها على النواب لاتخاذ موقف بحق الاتفاقية اسوة بعرض اتفاقية وادي عربة مع الكيان الصهيوني.





    [20-12-2017 10:37 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع