الرئيسية مقالات واراء

منشار نيابي (الكاتب : د. ميساء المصري)
04-02-2019 09:02 AM

أستحضرهنا المثل المصري القائل (مثل المنشار طالع واكل نازل واكل ) , فهو افضل وصف لما نتعايشه مع برلماننا ..و ربما السؤال الذي يطرح من الجميع الان هو ،”متى حل مجلس...

طوفان الطلاق (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
04-02-2019 08:56 AM

سبق وأن كتبت عن موضوع الطلاق وحذَّرْتُ من إزدياد عدد حالات الطلاق. وها أنا بعد أن بلغ عدد حالات الطلاق في العام المنصرم 2018 أكثر من ست وعشرين ألف حالة أي بمعدل 72 حالة...

يهربون من الاردن ونلاحقهم خارجه (الكاتب : ماهر ابو طير)
03-02-2019 10:01 AM

ملف حساس یتجنب كثیرون الخوض فیھ، یتعلق بالأردنیین الذین یعیشون قسرا، خارج الأردن، ولا یتم تجدید جوازات سفرھم، برغم أن عدم التجدید، یعد تجاوزا على القانون.مطلوبون أو محكومون...

حكومات ظل .. (الكاتب : عصام قضماني)
03-02-2019 09:52 AM

ليس في الأردن حكومة ظل , هناك قوى تسعى لأن تكون حكومات ظل.في القائمة نستطيع أن نعدد العشرات من هذه القوى , البرلمان , النقابات المهنية , مجموعة مؤسسات المجتمع المدني ,...

«إنستكس» رد أوروبي أو تجاوز على الدولار .. (الكاتب : خالد الزبيدي)
03-02-2019 09:49 AM

أسست ألمانيا وفرنسا وبريطانيا رسميا قناة مدفوعات أوروبية لإجراء المعاملات وتسهيل التجارة مع إيران والالتفاف على العقوبات الأمريكية، فالقناة الأوروبية الايرانية الجديدة تحمل...

شوارع الحياة الفرعيّة (الكاتب : كامل نصيرات)
03-02-2019 09:48 AM

لماذا دائما أرى نفسي محاطاً بين الحرب و الفقر ..؟؟ كلما التفتُ هكذا أو هكذا ؛ لا تشتغل حواسي الخمس إلا على رائحة شواء الأجساد و الموت الآتي من كل اتجاه ..؟! وطعم الموت و...

أسعار الملابس (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
03-02-2019 09:44 AM

سبق وأن كتبت عن موضوع أسعار الفواكه والخضروات في مقالة سابقة. وفي هذه المقالة قررت أن أكتب عن أسعار الملابس، لأن موضوع أسعار الملابس أخطر بكثير من موضوع الفواكه والخضروات....

حين يزهد الفلسطينيون بالمساعدات؟! (الكاتب : عريب الرنتاوي)
03-02-2019 08:54 AM

السلطة الفلسطينية ترفض المساعدات الأمنية الأمريكية ... وسلطة الأمر الواقع في غزة، تعتذر عن تسلم المساعدة القطرية الشهرية ... السلطة تتحسب لتداعيات هذه المساعدات، وتستكثر...

هل ننتظر عفواً عاماً جديداً؟ (الكاتب : )
02-02-2019 09:43 AM

كتب: نبيل غيشان - انتهى ماراثون قانون العفو العام بصدوره من مجلس الأمة، وبعد توشيحه بالإرادة الملكية السامية وصدوره في الجريدة الرسمية، فإنه سيوضع حيز التنفيذ لآن انتظار...

نفط من العراق! (الكاتب : عصام قضماني)
02-02-2019 09:38 AM

هذه ليست المرة الأولى التي تجري فيها محاولات تزود الأردن من النفط العراقي في مرحلة ما بعد سقوط النظام السابق، وقد كانت العراقيل دائما أمنية وفنية.أخيرا قرر العراق الموافقة...

أسعار الفواكه والخضروات (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
02-02-2019 09:03 AM

قررت أن أكتب عن موضوع أسعار الفواكه والخضروات لأن هذا الأمر يمس حاجة كل مواطن في الأردن. فقبل أن أتكلم عن الأسعار علينا أن نفهم كيف يتم التداول مع هذه المواد الغذائية من...

قطر ليست عدوة (الكاتب : د. عساف الشوبكي)
01-02-2019 11:54 AM

قطر دولة عربية شقيقة محترمة وشعبها عربي اصيل من أقحاح العرب وقيادتها عربية أصيلة وقفت مع قضايا الأمة ومع الشعوب العربية ووقفت الى جانب الاردن وساعدته بفتح آلاف فرص العمل...

خذ روحي وأسرج به روحك (الكاتب : ماهر ابو طير)
01-02-2019 11:11 AM

كان المسلمون من كل الدنیا، عبر التاریخ یرسلون الزیت للقنادیل داخل المسجد الأقصى، ومسجد قبة الصخرة، من اجل اضاءتھا، وكأن اضاءة الموقع في المساء تتمرد على الجغرافیا، فھذه ھي...

فريق عمل المسؤول (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
01-02-2019 09:19 AM

لقد تكلمت في مقالتي بعنوان إدارة البشر عن النفوس البشرية وأثبتنا أن أغلبهم من أصحاب النفوس الأمارة بالسوء والقليل من البشر من أصحاب النفوس اللوامة والأقل القليل من أصحاب...

ترامب ومخابراته (الكاتب : عريب الرنتاوي)
01-02-2019 08:27 AM

خالف المجمع الأمني الأمريكي رئيسه، رئيس الولايات المتحدة، في أربعة من أهم ملفات سياستيه، الخارجية والأمنية - الدفاعية، لتندلع بعد ذلك، موجة من «التغريدات» أطلقها ترامب، تصف...

كل جمعة (الكاتب : عصام قضماني)
01-02-2019 08:26 AM

• لا حصانة لنائب .هذا يحدث في بريطانيا التي نقلنا عنها معظم قوانيننا إلا تلك التي لم ترق لنا .في الأخبار أن برلمانية بريطانية حكم عليها بالسجن لتهربها من دفع مخالفة مرورية...

إدارة البشر (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
31-01-2019 08:57 AM

معظم الأنبياء إذا لم يكن أغلبهم رعوا الماشي أي كانوا رعاة. وفي ذلك عبرة لأن الذي يستطيع أن يقود قطيع من الماشية وخلقت المواشي بغريزة دون عقل، يستطيع بالطبع أن يقود البشر...

سيناريو متخيّل .. بين التشاؤم والواقعية (الكاتب : عريب الرنتاوي)
31-01-2019 08:55 AM

سينتهي المخاض الفلسطيني إلى «كيان هجين»، لا هو دولة ولا حكم ذاتي، وسيأتي تشكله كنتيجة لخطوات إسرائيلية أحادية الجانب، وليس كثمرة لمسار تفاوضي أو كنتيجة لاتفاق مبرم بين...

من يتبنّاني بشيبي؟ (الكاتب : كامل نصيرات)
31-01-2019 08:54 AM

نعم ؛ أبحثُ عمّن يتبناني بعد كلّ هذا الشيب..! فليس الزمن الذي حاصرني؛ بل شويّة هالأفكار هي من فعلتْ فعلها ضدّي وكأنها هي من ندمت لأنها مشتْ مع واحد مثلي..!أعترف بأنني رجلٌ...

خُذ الحكمة من جُحا (الكاتب : طلعت شناعة)
31-01-2019 08:54 AM

استأجر جحا داراً، وكان خشب السقف يُقرقع كثيراً، فلمَّا جاء صاحب الدَّار يُطالبه بالأجرة قال له: أصْلِحْ هذا السقف فإنه يُقرقع، قال: لا بأس عليك، فإنه يُسبّح الله.قال جحا:...