الرئيسية مقالات واراء

رأس مالنا التعليم!!!! (الكاتب : )
22-01-2019 04:38 PM

كتب: قصي فواز علي زريقات مع قدوم وزير جديد للتربية والتعليم الاستاذ الدكتور وليد المعاني واتمنى له كل التوفيق والنجاح ، ‏نحتاج الى ثورة تعليمية كبرى،تعيد تأسيس التعليم...

أزمة أخلاق – العلاقات بين المعلمين والطلبة (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
22-01-2019 08:25 AM

ما هو تعريف الأخلاق؟ هي صفات يعكسها أي إنسان عن نفسه من خلال تعامله أو تفاعله مع عناصر المجتمع الذي يعيش فيه. كأن نقول فلان أخلاقه عاليه، صاحب دين، يخاف الله، مؤدب، لطيف،...

الـمِـسْـتَـقْـعِـد .. !! (الكاتب : كامل نصيرات)
22-01-2019 08:24 AM

يقولون عندنا في الأردن ..فلان ( قاعدلك ) أو (مِـسْـتَـقْـعِـدلَكْ ) ..وهي تعني ( ناطرك ) ..ولكن استخدام (مِـسْـتَـقْـعِـد ) أكثر و أقوى للمعنى ..!! مثلاً : ليش ما تحط الأكل...

شمول الشيكات بالعفو مصلحة عامة (الكاتب : خالد الزبيدي)
22-01-2019 08:23 AM

عندما يقف التجار والصناعيون وفعاليات استثمارية صفا واحدا مطالبين بعدم شمول اصحاب الشيكات المرتجعة بالعفو العام لا يخدم المجتمع والاقتصاد بشكل عام، فالعفو على الجانب الجزائي...

كلمات ليست كالكلمات (الكاتب : طلعت شناعة)
22-01-2019 08:22 AM

عندما بدات العمل الصحافي كنت أخشى سقوط « بطيخة الأدب» من بين يدي.. ومن وجداني وبخاصة بعد أن استغرقتني «مهنة المتاعب». لكن « خوفي» سرعان ما تبدد ووجدت نفسي أصدر كتابا كل عام...

قضايا الشيكات في ظلال العفو (الكاتب : عصام قضماني)
22-01-2019 08:17 AM

الشيك هو «صك» وفاء قابل للدفع فوراً غرضه تيسير المعاملات التجارية وتدوير المال ومشاكله لا تحل بعفو عام ولا بإعتباره جريمة عقوبتها الحبس، وتحتاج الى حل شمولي في المدى...

قمة بيروت .. العيش والتعايش أفضل (الكاتب : خالد الزبيدي)
21-01-2019 08:55 AM

انطلقت اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية ببيروت امس في ظل ظروف شديدة الصعوبة والتعقيد وفي ظل تدني الثقة بين مؤسسات النظام العربي، فالحروب الطاحنة المباشرة...

معركتنا مع السلاحف والأفاعي (الكاتب : كامل نصيرات)
21-01-2019 08:47 AM

لا أريد الكلام عن موجة السخرية الحادة من الشعب الأردني على حكومته بسبب تخفيض الضرائب على السلاحف والأفاعي وغيرهما من السلع التي تفاجأنا بها جميعاً..ولا أريد الوقوف أو...

تخفيضات لا لزوم لها ! (الكاتب : عصام قضماني)
21-01-2019 08:44 AM

في غمرة التخفيضات الضريبية لسلع متفرقة بلغت 61 سلعة من ضريبة المبيعات نسيت الحكومة أنها خصصت مبلغ 171 مليون دينار في الموازنة كدعم نقدي مباشر لرفع الدعم عن الخبز ولرفع...

أزمة أخلاق-شهادة الزور (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
21-01-2019 08:38 AM

ما هو تعريف الأخلاق؟ هي صفات يعكسها أي إنسان عن نفسه من خلال تعامله أو تفاعله مع عناصر المجتمع الذي يعيش فيه. كأن نقول فلان أخلاقه عاليه، صاحب دين، يخاف الله، مؤدب، لطيف،...

بقلم وبـ « أنامل» و « ماوس» أيضاً !! (الكاتب : طلعت شناعة)
21-01-2019 01:42 AM

إذا كان ابو العلاء المعري قد حمل لقب « رهين المحبسيْن « ،بسبب فقده لبصره، فقد جعلنا البرْد الشديد، رهائن البيت ،لا نخرج منه الاّ لحاجة ماسّة، كان تكشف الزوجة أن الخبز...

التسريبات الإسرائيلية إن صحّت؟! (الكاتب : عريب الرنتاوي)
20-01-2019 08:55 AM

في «التسريبات التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، فإن خطة السلام الأمريكية المعروفة مجازاً و»تفخيماً» باسم «صفقة القرن»، ستتضمن المحاور الرئيسة التالية: (1) دولة فلسطينية...

أنا وأبوي وابني (الكاتب : كامل نصيرات)
20-01-2019 08:52 AM

الطفل الذي يأخذ مصروفه ..لا يعلم كيف تلبّد وجه الأب آلاف المرات ..؟ وكيف انتفض المكبوت بداخله ..؟ الطفل يراقب فقط حركة أبيه يمد يده للجيب و يعطيه ..أما كيف وصل المصروف...

نحو تجفيف منابع الفساد (الكاتب : خالد الزبيدي)
20-01-2019 08:51 AM

عندما يتم تحويل قضايا بالجملة لشبهة فساد طالت مسؤولين في مستشفيات حكومية، وقبل ذلك تجاوزات في عطاءات توريد تجهيزات ومستهلكات طبية وأدوية، وفي قطاعات اخرى هناك قائمة من...

جوز العمشة (الكاتب : طلعت شناعة)
20-01-2019 08:49 AM

يقول المثل الشعبي « جوز العمْشة ايش ما تحطله بتعشّى». للدلالة على « التواضع» و» والقناعة» لدى الأخ «زوج العمشة».وفي هذا المثل « مديح» للرجل « القنوع»، وإساءة للزوجة «...

ميقاتي في عمان ويشرح معاناته! (الكاتب : عصام قضماني)
20-01-2019 08:47 AM

لم يتسن لي حضور لقاء مع صحفيين رتب في عمان مع رجل الأعمال ورئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي، لكن ذلك لا يمنع من إبداء بعض الملاحظات على موضوع مساهمته في شركة الخطوط...

أزمة أخلاق – تجاوزات بين العلماء والمثقفين (الكاتب : أ.د.بلال أبو الهدى خماش)
19-01-2019 09:21 AM

ما هو تعريف الأخلاق؟ هي صفات يعكسها أي إنسان عن نفسه من خلال تعامله أو تفاعله مع عناصر المجتمع الذي يعيش فيه. كأن نقول فلان أخلاقه عاليه، صاحب دين، يخاف الله، مؤدب، لطيف،...

أخيرًا، سيصبح لتركيا «منطقتها الآمنة» (الكاتب : عريب الرنتاوي)
19-01-2019 09:19 AM

أخيراً، سيكون لأنقرة «منطقتها الآمنة» في شمال سوريا ... هذا ما تطلعت إليه تركيا منذ بداية الأزمة السورية، لكن الظروف عاندتها لأكثر من خمس سنوات، ولم تتمكن من الشروع في...

الافتقار إلى فن الحوار! (الكاتب : )
19-01-2019 09:18 AM

كتب: الدكتور فيصل غرايبة - إن قضية الحوار بين الأطراف (بين الآباء والأبناء وبين المعلمين والطلبة) تتطلب من الكبار الإصغاء إلى الشباب،وتتطلب من جيل الشباب التخلي عن اعتقاده...

أيام العطل .. أيام الإنتاج (الكاتب : عصام قضماني)
19-01-2019 08:27 AM

لو أن الحكومة قررت يوم الخميس «الثلجة» يوم دوام عادي لواجهت ذات الانتقادات وربما أكثر، لكنها ظنت أنها بمنح الناس عطلة ستسلم من النقد أيضاً وهو ما لم يحدث.بات الجدل لا يتوقف...

1 2 3 4 5 التالي الاخيرة