الرئيسية مقالات واراء

الرسالة الأردنية! (الكاتب : محمد ابو رمان)
21-11-2017 10:05 AM

أطّر خطاب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بصورة مختصرة جيدة الرؤية الاستراتيجية العربية في العلاقة مع إيران؛ في اجتماع وزراء الخارجية العرب (أول من أمس في القاهرة) عندما...

موازنة 2018: كأن الحكومة تحلم! (الكاتب : جمانة غنيمات)
21-11-2017 10:05 AM

أول من أمس، أقرّ مجلس الوزراء موازنة العام 2018 تمهيدا لإقرارها من مجلس النواب، وثمة ملاحظات عامة يمكن تقديمها حول بنية الموازنة.جاء حجم الموازنة مرتفعا، أي أنها موازنة...

الموال السخيف ذاته (الكاتب : فهد الخيطان)
20-11-2017 09:25 AM

الوضع خطير جدا، ينبغي أن يخرج للناس مسؤول كبير جدا، ويقول؛ اطمئنوا الأردن باق ومكانته في الإقليم محفوظة!المَوّال السخيف ذاته يتردد من جديد؛ إذا لم نمد أصبعنا في أزمة...

على الهامش! (الكاتب : محمد ابو رمان)
20-11-2017 09:24 AM

تستبطن بعض القصص الإخبارية والمقالات -التي صدرت في الأشهر الأخيرة- أجندات إعلامية وراءها أهداف سياسية واضحة، تحاول جذب الأردن إلى بؤرة التجاذبات الإقليمية واللعبة الإعلامية...

سرقوا أقنعة مسؤولينا؟! (الكاتب : صالح عبدالكريم عربيات)
19-11-2017 11:09 AM

صالح عبدالكريم عربياتمن السهل على الرجل العربي أن تأخذ كليته على أن تأخد (باسورد) هاتفه الخلوي، وكذلك المرأة العربية إذا نسيت هاتفها دون إغلاق قد تصاب بالجفاف الدائم! واذا...

السرية بين العرب وإيران (الكاتب : )
19-11-2017 10:50 AM

ماهر ابو طيرهناك تغيرات كبيرة في العالم العربي، خصوصا، إزاء العلاقة مع إيران، بعد كل هذه السنين من التعقيدات والمواجهات، ويقال هذا الكلام صراحة، قبيل ساعات من اجتماع وزراء...

"إسرائيل": وحدة بوحدة (الكاتب : جمانة غنيمات)
19-11-2017 09:59 AM

تظن إسرائيل أن بإمكانها الضغط على الأردن لإعادة طاقم سفارتها إلى عمان، وهي المغلقة منذ خمسة أشهر تقريبا، بعد جريمة قُتِل فيها مواطنان أردنيان بدم بارد على يد حارس...

قمة سوتشي: هل اقترب الحل في سورية؟ (الكاتب : فهد الخيطان)
18-11-2017 10:56 AM

موسكو سترعى التسوية النهائية للأزمة السورية، هذا ما بات مؤكدا. قبل أسابيع كشفت إدارة بوتين عن نيتها تنظيم مؤتمر في منتجع سوتشي الروسي يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة...

سبع سنوات عجاف (الكاتب : جمانة غنيمات)
16-11-2017 09:54 AM

نظرة الى الخلف حتى العام 2010، سنكتشف كم كانت هذه الأعوام قاسية على الأردن واقتصاده، بدأت بظهور تبعات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد، وما لحق بأسعار النفط في تلك...

حوار الطرشان! (الكاتب : محمد ابو رمان)
16-11-2017 09:52 AM

يبذل رئيس الوزراء وحكومته جهوداً ملحوظة، في الأسابيع الأخيرة، في التواصل مع الرأي العام، عبر اللقاء مع هيئات اقتصادية وممثلي المجتمع المدني، والكتل النيابية، ونخبة...

مرآة على بحر العرب (الكاتب : أحمد حسن الزعبي)
16-11-2017 09:48 AM

احمد حسن الزعبيأراه من أهم الاختراعات الإنسانية في القرن الجديد، حيث صمم باحثون مرآة ذكية تجبر مرضى السرطان على الابتسام عند النظر إليها لتصبح سطحاً عاكساً، بينما تبقى شاشة...

أخبار سارة: الصحف الورقية لم تمت (الكاتب : فهد الخيطان)
15-11-2017 09:21 AM

أنباء سارة للصحف الورقية حملتها نتائج دراسة أجراها فريق من جامعة هارفرد العريقة بالتعاون مع 48 مؤسسة إعلامية في الولايات المتحدة الأميركية.الدراسة التي استمرت خمس سنوات...

هل لديكم بديل؟! (الكاتب : محمد ابو رمان)
15-11-2017 09:03 AM

يدخل سياسي أردني مطّلع على خطّ الجدل الدائر حالياً، أردنياً، عن تراجع الدور الإقليمي الأردني، ويتساءل: ما هي الخيارات البديلة المطروحة للدور الإقليمي الأردني؟ وما هو...

تغيير "المنهج"! (الكاتب : محمد ابو رمان)
14-11-2017 10:23 AM

تستحق الدراسة التي نشرها مؤخراً أ.د حمدي عبد الرحمن (أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة) بعنوان منظور بديل لدراسة العلوم السياسية في شمال أفريقيا (في الجريدة الأفريقية-...

رولا يعقوبيان (الكاتب : أحمد حسن الزعبي)
14-11-2017 09:23 AM

احمد حسن الزعبيكنت مهتماً جداً بالمقابلة التي أجرتها المذيعة اللبنانية في تلفزيون المستقبل رولا يعقوبيان مع رئيس الوزراء سعد الحريري، لا لأسمع ما سيقول الرئيس الحريري وإنما...

ثلاثة مستويات للتغيير في السعودية (الكاتب : فهد الخيطان)
14-11-2017 09:22 AM

التغيير المتسارع في المملكة العربية السعودية طال ثلاثة مستويات رئيسية.المستوى الأول داخلي، وهو ما بدأ بشكل ملموس مع تسلم الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد. انقلاب تام على...

الخبز هو الحل (الكاتب : د. عوده حمايده)
13-11-2017 10:31 AM

خاص - يبدو ان الحكومه الحاليه استقرت على خيار رفع الدعم عن الخبز كأحد خيارات سياستها الاقتصاديه لدعم موازنتها المالية ضمن مسيرتها في التصحيح الاقتصادي ...رفع الدعم عن الخبز...

وزير الصحة يخالف رؤية الملك وصحة المواطن في خطر (الكاتب : علاء القصراوي)
13-11-2017 07:42 AM

قال جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه: تحسين مستوى حياة المواطن يتطلب الاهتمام بالرعاية الصحية وهي حق كل مواطن ومواطنة، فالإنسان السليم المطمئن على صحته وصحة...

جاهة برلمانية؟! (الكاتب : صالح عبدالكريم عربيات)
12-11-2017 11:09 AM

يقول المثل: (من طوّل الغيبات جاب الغنائم)، فمن غير المعقول أن تذهب للمول وتمضي ثلاث ساعات ومن ثم لا تعود إلا برأس ملفوف، أو أن تمضي في الغربة عشرات السنوات وحين تعود لا...

هل يعود سعد الحريري الى لبنان وما الذي يجري بالخفاء ؟ (الكاتب : وصفي خليف الدعجة)
12-11-2017 10:57 AM

ما زالت صورة بهية الحريري وهي تبكي والدها رفيق الحريري الذي تم اغتياله بتفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارته في أحد شوارع العاصمة اللبنانية بيروت عالقة بذهني منذ ذلك الوقت رغم...

1 2 3 4 5 التالي الاخيرة