الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    العديد من الأدوية يجب ألا تتصاحب مع الجريبفروت

    أحداث اليوم - إن كنت تشرب عصير الجريبفروت، فعليك الانتباه إلى أنه قد يؤثر على عمل بعض الأدوية، خصوصا تلك المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. وهذا بحسب ما أشارت إليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA وذكره موقعا "consumer.healthday" و"www.drugs.com".
    فإدارة الغذاء والدواء المذكورة تتطلب أن يظهر على بعض الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية وعلى تلك التي لا تباع من دونها تحذير حول شرب العصير المذكور أو تناول الجريبفروت أثناء استخدامها.
    فالجريبفروت يؤدي عند استخدام أدوية معينة تتفاعل معه إلى دخول المزيد من الدواء إلى الدم، ما يؤدي إلى زيادة الأعراض الجانبية. وتتضمن الأدوية التي تتفاعل مع الجريبفروت الآتي:
    - أدوية الستاتينات الخافضة لمستويات الكولسترول في الدم، منها السيمفاستاتين (simvastatin) والأيتورفاستاتين (atorvastatin).
    - الأدوية الخافضة لضغط الدم، منها النايفيديبين (nifedipine).
    - أدوية رفض زرع الأعضاء، منها السايكلوسبورين (cyclosporine).
    - الأدوية المضادة للقلق، منها البيوسبيرون (buspirone).
    - الستيرويدات القشرية المستخدمة في علاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، منها البديسونايد (budesonide).
    - الأدوية المستخدمة في علاج عدم انتظام ضربات القلب، منها الأميوديرون (amiodarone).
    - بعض الأدوية المضادة للهيستامين، منها الفيكسوفينادين (fexofenadine).
    ويذكر أن عصير الجريبفروت لا يؤثر على جميع أدوية الفئات المذكورة، كما أن شدة تفاعله تختلف من شخص لآخر وبناء على عوامل عدة، أهمها الدواء نفسه ومقدار عصير الجريبفروت الذي قام الشخص بشربه؛ وهذا بحسب FDA. لذلك، فيجب قراءة جميع المعلومات حول أي دواء قبل استخدامه والتحدث للطبيب أو الصيدلاني حوله لمعرفة ما إن كان يتفاعل مع الجريبفروت وما مقدار عصير الجريبفروت الذي بالإمكان شربه، إن وجد، أثناء استخدامه.
    وينصح أيضا بالتأكد من عدم وجود فواكه أو عصائر أخرى تؤثر على الدواء المستخدم كما يفعل الجريبفروت.





    [26-07-2017 10:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع