الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    عادات شائعة تضر الكلى

    أحداث اليوم - الكلى هي الجهاز المسؤول عن إزالة السموم من الدم وتساعد الجسم في تصفية النفايات من خلال البول، الوظيفة الأساسية الأخرى للكلى هي إزالة المياه الزائدة من الجسم، كما تساعد على الاحتفاظ بالماء عندما يحتاج الجسم لكميات أكثر.
    وتساعد الكلى، وفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، على تنظيم مستويات المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما أنها تنتج هرمونات مهمة تساعد على تنظيم وظائف الجسم مثل ضغط الدم وصنع خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين والمواد المغذية المهمة في جميع أنحاء الجسم.
    هناك بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشير إلى مشاكل الكلى هي تغيير في لون وكمية البول، والدوخة، والتقيؤ، وفقر الدم، مشاكل التنفس، والشعور بالبرد أكثر من مرة، والتعب، وحكة في الجلد، رائحة الفم الكريهة والألم المفاجئ في الجسم.
    ووفقا لموقع "top10homeremedies"، هناك العديد من الأسباب وراء مشاكل في الكلى ومع ذلك، فإن العديد من العادات التي يعتمدها الناس يمكن أن تسبب أيضا أضرارا كبيرة في الكلى:
    - عدم تفريغ المثانة في الوقت المناسب: الحفاظ على المثانة لفترة طويلة أو تأخير الرغبة في التبول من الأسباب الرئيسية وراء تلف الكلى.
    وعندما يبقى البول في المثانة لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يسبب تكاثر البكتيريا في البول، التي يمكن أن تسبب التهاب المسالك البولية أو التهاب الكلى، وعلاوة على ذلك، الإبقاء على البول يزيد من الضغط على الكلى ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي وسلس البول.
    - عدم شرب كمية المياه الضرورية للجسم: عدم شرب كمية وافرة من المياه يمكن أن يسبب أيضا أضرارا جسيمة في الكليتين، وتتمثل المهمة الرئيسية للكلى في طرد النفايات من الجسم وتنظيم إنتاج كرات الدم الحمراء.
    وعندما يفتقر الجسم للمياه، يحدث تدفق أقل للدم أقل إلى الكلى ما يعوق قدرة الكلى على التخلص من السموم من الجسم، والمزيد من السموم في الجسم يعني المزيد من المشاكل الصحية.
    ويجب شرب ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبا من السوائل يوميا للحفاظ على الكلى صحية وترطيب الجسم، ومع ذلك نضع في اعتبارنا أن شرب الكثير من الماء يمكن أيضا أن يصعب عمل الكليتين لذلك، لا تبالغ في شربها.
    - الاستخدام المرتفع للملح: تناول الكثير من الملح يمكن أيضا أن يسبب أضرارا كبيرة في الكلى وكذلك مشاكل صحية أخرى.
    عندما تتناول معدلات مرتفعة من الملح تحتاج الكلى إلى العمل بجد لفرز الملح الزائد، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أداء الكلى، ما تسبب في احتباس الماء في الجسم الذي يسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
    كمية الملح الموصى بها لا تزيد على 5 غرامات في اليوم، أكثر من هذا ضار لكليتيك وكذلك صحتك العامة، ملعقة صغيرة من الملح حوالي 6 غرامات.
    - استخدام المسكنات الكثيرة: أخذ المسكنات بدون وصفة طبية للسيطرة على الألم والحد من الحمى والالتهابات، يمكن أن يضر أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الكلى، وتبين البحوث أن المسكنات قد تقلل من تدفق الدم إلى الكلى وتدهور وظائف الكلى، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام المسكنات طويلة الأجل بدون وصفة طبية تسبب الفشل الكلوي الحاد أو مرض الكلى المزمن المعروف باسم التهاب الكلية الخلالي المزمن.
    - شرب الكحول المفرط: الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يسبب ضررا كبيرا لكليتيك، الكحول هو السم الذي يضع الكثير من التوتر على الكلى والكبد.
    وعند شرب المشروبات الكحولية بكميات عالية، فإنه يسبب حمض اليوريك ما يؤدي إلى انسداد أنبوبي فى الكلى، وهذا بدوره يزيد من خطر الفشل الكلوي، وعلاوة على ذلك، الكحول يسبب الجفاف ويعطل سير العمل الطبيعي للكلى.





    [19-07-2017 09:42 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع