الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    احتجاجات في الجفر تعقب الحكم على أبو تايه

    أحداث اليوم - أغلق محتجون الشوارع الرئيسية والفرعية في قضاء الجفر بالإطارات المشتعلة والحجارة والحاويات، وذلك في أعقاب صدور قرار الحكم بحق الجندي معارك أبو تايه على خلفية مقتل 3 من الجنود الأميركان بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر.
    كما قام عدد من أهالي الجفر بنصب خيم للتعبير عن رفضهم لقرار الحكم.
    وكانت المحكمة العسكرية أصدرت صباح اليوم الاثنين، حكما بالأشغال الشاقة المؤبدة (مدى الحياة) بحق أبو تايه، بالإضافة إلى تنزيل رتبته إلى جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية.
    جاء ذلك خلال جلسة علنية عقدت برئاسة القاضي العسكري العقيد الدكتور محمد العفيف وعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبد الله الفواز والرائد صفوان الزعبي، وبحضور ذوي الضحايا ومندوبا عن السفارة الأميركية في عمان.
    وكانت النيابة العسكرية أسندت للمتهم ثلاثة تهم هي قتل القصد الواقع على أكثر من شخص والإساءة لسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية.
    وجرمت المحكمة المتهم بجناية القتل القصد الواقع على أكثر من شخص، كما أعلنت عدم مسؤوليته عن تهمة الإساءة لسمعة القوات المسلحة كونها مرتبطة بالتهمة الثالثة، وهي مخالفة الأوامر والتعليمات، والتي أدانته بها وقررت حبسه مدة عامين.
    وكان ممثل النيابة قد طالب المحكمة اتخاذ العقوبة الرادعة بحق المتهم وعدم الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية، فيما تمسك وكيل الدفاع المحامي صبحي المواس بكل دفوعاته التي ردتها المحكمة العسكرية، مطالبا الأخذ بالأسباب بالمخففة التقديرية كون المتهم لديه أطفال دون سن العاشرة، وهو المعيل الوحيد لوالديه.
    يشار إلى أن الجندي أقدم في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على إطلاق النار على مركبات كانت تقل جنود أميركيين ما أدى إلى مقتل 3 منهم وإصابة آخر، وكان الجندي يقوم بوظيفته الرسمية بحراسة بوابة القاعدة.
    وحسب قرار الحكم القابل للنظر أمام محكمة الاستئناف العسكرية، فإن مجموعة من المدربين الأمريكيين المتواجدين في قاعدة الجفر، توجهوا صباح ذلك اليوم إلى تمرين عسكري مشترك، ولدى عودتهم لدخول القاعدة، سمع المتهم إطلاق عيار ناري، حيث باشر بإطلاق النار تجاه المركبات التي كانت تقل الجنود الأمريكيين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة رابع بالإضافة إلى إصابة المتهم ذاته.





    [17-07-2017 03:40 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع